تيسير البطش: مجتمع قطاع غزة ليس ملائكيًا ويمر بظروف معقدة

تيسير البطش: مجتمع قطاع غزة ليس ملائكيًا ويمر بظروف معقدة
مدير عام الشرطة الفلسطينية بقطاع غزة تيسير البطش
رام الله - دنيا الوطن
قال مدير عام الشرطة الفلسطينية بقطاع غزة، تيسير البطش: إن الحالة الأمنية في قطاع غزة مستقرة، والجرائم التي تحدث في إطارها الطبيعي، وتحدث في أي مجتمع.

وأكد البطش، خلال لقاء نظّمته جمعية أساتذة الجامعات، أن القطاع يخلو من الجرائم المنظمة والعصابات الإجرامية، مشيراً إلى أن جميع أحداث القتل التي وقعت في الآونة الأخيرة كانت لحظية، وليست مبنية على دراسة مسبقة أو تخطيط.

وأضاف: "مجتمع قطاع غزة ليس ملائكيًا، خاصة وأنه يمر في ظروف صعبة ومعقدة لا يمكن إنكار آثارها، وإذا ما قورنت في الدول الأخرى نجدها لا تُذكر"، وفق ما ذكر موقع الداخلية.

وفي تعليقه على جرائم القتل التي حدثت خلال الأيام الماضية، قال البطش: "من خلال متابعتنا الأمنية لهذه الجرائم تبين أن كل جريمة تختلف عن الأخرى في مسبباتها وظروفها، ولا يوجد ارتباط بينها".

عوامل مؤثرة

وذكر أن قطاع غزة يمر في ظروف صعبة وأزمات تُصنع وتُصدر إليه، وأوضاع اقتصادية وحصار وبطالة، وهي عوامل مؤثرة بلا شك على السلوك البشري، في ظل انعدام الوازع الديني لدى البعض.

ولفت إلى أن الشرطة لديها توجه نحو تعزيز السيطرة الأمنية في المجتمع من خلال المزيد من الانتشار الشرطي والدوريات خلال ساعات الليل.

محاربة الشائعات

وفي هذا السياق، نبه البطش إلى أن جهات تستهدف غزة وتسعى إلى بث الإشاعات وتخويف الناس، وذلك بهدف إحداث ربكة وقلق داخل القطاع، منوهاً إلى أن هناك إجراءات عقابية ستتخذ ضد مروجي الشائعات، وذلك وفق القانون.

مكافحة المخدرات

وفي معرض إجابته حول موضوع مكافحة المخدرات، ذكر البطش أن الشرطة لديها جهود ضخمة في مكافحة هذه الآفة، وهي تعمل وفق استراتيجية جديدة من خلال متابعة منابعها ومصادرها وملاحقة تجارها ومُروجيها.

وأشار البطش إلى أن إحالة قضايا المخدرات للقضاء العسكري كان من أهم الإجراءات التي تم اتخاذها لمكافحة المخدرات، والتي كان لها أثر كبير في مكافحتها، والحد من انتشارها.