العمل توجه معاهد رعاية الصم باعداد خطة لتطوير واقعها التعليمي

رام الله - دنيا الوطن
وجهت مدير عام دائرة رعاية الاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الأجتماعية د. عبير الجلبي الملاكات التعليمية في المعاهد التابعة للدائرة بالاهتمام بالتلاميذ وخصوصا من شريحة (الصم والبكم)، كون رعايتهم تشكل حالة انسانية وواجبا أخلاقيا وشرعيا ووطنيا ، وليس واجبا وظيفيا فقط.

وناقشت الجلبي خلال اجتماعها بمديري معاهد رعاية الصم والبكم الواقع التعليمي لشريحة الصم والبكم من الاطفال المنخرطين بالمعاهد التابعة لدائرة رعاية الاحتياجات الخاصة ، وأكمال المنهج التعليمي للمرحلة المنتهية الابتدائية لشريحة الصم والبكم.

وبينت المدير العام أن الاجتماع تضمن مقترحات وقرارات متنوعة لتطوير الواقع التعليمي منها أنهاء المنهج الدراسي للصفوف المنتهية للمرحلة الابتدائية ، من خلال تمديد الدوام اليومي الى ستة أيام في الأسبوع ، على أن يكون ذلك بالتنسيق والاتفاق مع الملاكات التعليمية للمعاهد ، فضلا عن اعداد مقترحات لأداء الامتحانات النهائية للصم والبكم في الدور الثاني للامتحانات النهائية الرسمية وعده دورا أول لهم .

ودعت الى تكثيف المحاضرات وبشكل متقن للتلاميذ ، واستبدال محاضرات المواد التي لم تدخل في الامتحانات الوزارية ، واعداد ملخص كامل على شكل كتيب أو ملزمة للتلاميذ وبالاختصارات المهمة والمثمرة.

كما وجهت باعداد خطط جديدة توازي المعمول بها في الأنظمة الأوربية والعالمية تنسجم طبيعة بيئة التلميذ العراقي من (الصم والبكم ) وتبسيط ألية التعليم وطرائق التدريس ، وتقديم مقترحات لقاموس يعنى  بلغة الاشارة لتتسنى مناقشة منهج موحد وطبعه واعتماده ضمن المنهج الرسمي للسنوات المقبلة. 

التعليقات