انخفاض الحركة التجارية على المعابر بنسبة 80%!

انخفاض الحركة التجارية على المعابر بنسبة 80%!
صورة اشريفية
خاص دنيا الوطن- علاء الهجين
كشف مدير العلاقات العامة والإعلام في غرفة تجارة وصناعة غزة، الدكتور ماهر الطباع، عن انخفاض الحركة التجارية عبر معبر كرم أبو سالم التجاري خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة كبيرة جداً، وصلت لـ 80% مقارنة بذات المدة في العام الماضي.

وأكد د. الطباع خلال حديث خاص لـ "دنيا الوطن"، أن عدد الشاحنات الواردة كمساعدات إغاثية وإنسانية للمؤسسات الدولية والعربية العاملة بقطاع غزة والمشاريع الخاصة بها بلغ 811 شاحنة خلال الربع الأول من عام 2017، مقارنة بـ 4175 شاحنة ورادة خلال الربع الأول من عام 2016. 

وبين، أن نسبة الانخفاض في إجمالي عدد الشاحنات الواردة، بلغ حوالي 10% خلال نفس الفترة، فيما بلغ عدد الشاحنات الواردة للقطاع الخاص خلال الربع الأول من العام الجاري حوالي 29036 شاحنة للقطاع الخاص، مقارنة بـ 28831 شاحنة ورادة خلال نفس الفترة من العام الماضي، وهذا بالرغم من ارتفاع معدلات البطالة والفقر وسوء الأوضاع الاقتصادية في القطاع.

وأشار إلى أنه بلغ عدد الشاحنات المصدرة خلال الربع الأول من العام الجاري، 994 شاحنة من المنتجات الصناعية والزراعية مقارنة مع 595 شاحنة تم تصديرها خلال الربع الأول من عام 2016، فيما بلغت نسبة الارتفاع في إجمالي عدد الشاحنات المصدرة 40% لنفس الفترة، ويأتي هذا الارتفاع بعد سماح سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتسويق بعض منتجات غزة الزراعية والصناعية بأسواق الضفة الغربية والأسواق الإسرائيلية، وبالرغم من ارتفاع نسبة الصادرات إلا أنها لم ترتقِ للمطلوب.

وأكد د. الطباع، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل تطبيق سياستها التي اتبعتها منذ فرضت الحصار على قطاع غزة، بمنع تصدير المنتجات الصناعية والزراعية من قطاع غزة إلى العالم الخارجي، كذلك منع تسويقها في أسواق الضفة الغربية، وما تم تصديره من قطاع غزة لا يمثل إلا القليل من المنتجات الزراعية والصناعية، وعلى صعيد الشاحنات المصدرة من قطاع غزة إلى العالم الخارجي والضفة الغربية و"إسرائيل".

وبين، أنه بلغ إجمالي عدد الشاحنات المصدرة لخارج فلسطين 24 شاحنة، والضفة الغربية 803 شاحنة و"إسرائيل" 167 شاحنة، وهذا يدل على أن السوق الرئيسي لمنتجات قطاع غزة هي أسواق الضفة الغربية.

وأوضح، أن المصدرين والمسوقون في قطاع غزة ما زالوا يواجهون العديد من المشاكل منها: عدم توفر الإمكانيات في "معبر كرم أبو سالم" لخروج المنتجات الزراعية والصناعية، وتنزيل وتحميل البضائع لعدة مرات، ما يؤثر على الجودة خصوصاً في السلع الزراعية، إضافة إلى مواصفات خاصة بالتغليف والتعبئة، مما يساهم في مضاعفة تكاليف النقل على المصدر الفلسطيني.

وفي نهاية حديثه، أكد أنه لم يشهد الربع الأول من عام 2017 أي جديد علي واقع المعابر، فكافة معابر قطاع غزة التجارية مغلقة باستثناء "معبر كرم أبو سالم"، وهو المعبر الوحيد الذي يعمل حتى اللحظة وفق الآليات  السابقة، فلم يتغير أي شيء على آلية عمل المعبر من حيث ساعات العمل، ونوع وكمية البضائع الواردة، ومازالت "إسرائيل" تمنع دخول العديد من السلع و البضائع والمواد الخام الأولية اللازمة للقطاع الصناعي والمعدات والآليات والماكينات وعلى رأسها مواد البناء والتى تدخل فقط وبكميات مقننة وفق آلية إعمار غزة GRM.

فيديو أرشيفي من إعداد "دنيا الوطن" حول كرم أبو سالم: