القدرة: ربما تتخذ الوزارة قراراً بتوقف الخدمات الصحية لنقص الوقود

القدرة: ربما تتخذ الوزارة قراراً بتوقف الخدمات الصحية لنقص الوقود
توضيحية
خاص دنيا الوطن - أحمد العشي
أكد الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية، أشرف القدرة، أن هناك العديد من الخدمات الصحية في مستشفيات قطاع غزة متضررة، مشيراً إلى أنه ربما تتخذ الوزارة قراراً بتوقفها نتيجة عدم وجود القدرة الكافية لتشغيل المولدات الكهربائية، حيث نعمل على المولدات في مستواها الثاني الذي يعطي فقط الكهرباء للأقسام الحساسة في المستشفيات، فيما تتقلص الخدمات المساندة والتشخيصية".

وأكد القدرة، في تصريح خاص لـ"دنيا الوطن"، أن كافة الخيارات حالياً أمام وزارة الصحة هي قاسية، وسيكون لها تداعيات خطيرة على صحة المواطن والمجتمع الفلسطيني، خاصة وأنه يتم الحديث عن خدمات صحية حساسة يحتاجها الكثير من المواطنين في قطاع غزة، لافتاً إلى أن هذه الخدمات تجري بشكل يومي في القطاع.

وأوضح، أنه يتم إجراء 250 عملية جراحية وقيصرية يومياً في مستشفيات قطاع غزة، وبالتالي إذا لم يتم إجراء هذه العمليات فإن المريض الفلسطيني سيخسر كثيراً وربما يؤثر على صحته.

وأضاف: "جزء من المستشفيات بدأت تئن بشكل مباشر، حيث إن مستشفى الهلال الإماراتي جنوب محافظة رفح، المتخصص في أمراض النساء والولادة، بدأ يعاني نتيجة نقص كميات الوقود، والتي لا تفي إلا ليوم واحد فقط، وبالتالي سيكون هناك العديد من الخيارات نتيجة هذه الأزمة المتفاقمة، مع عدم توفر أفق لمنحة جديدة".

ودعا القدرة الجميع سواء أفراداً أو جماعات أو مؤسسات إنسانية أو مجتمع محلي ومؤسسات دولية وفصائل اليوم وقبل أي ساعة أخرى، للتوجه إلى المستشفيات لكي يتم حماية منظومة الخدمات الصحية التي باتت قاب قوسين أو أدني من الانهيار بسبب عدم توفر الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية، منوهاً في الوقت ذاته إلى أن كافة الخدمات التي يتلقاها المواطن الفلسطيني يتلقاها عبر التجهيزات الطبية في مستشفيات قطاع غزة.

وبين أن هذه الأزمة ستخلق أزمة حقيقية على مستوى الصحة العامة في المجتمع عامة، خاصة وأن هناك إرباكاً في جدول توزيع المياه على الأحياء السكنية، وفي التخلص من المخلفات البيئية، والذي يؤثر تأثيراً مباشراً على الصحة البيئية، وستكون هناك مشاكل جمة على مستوى المجتمع الغزي.

فيديو ارشيفي  صحة فلسطين تستغيث: الوضع بغزة مأساوي والأجهزة الطبية خرجت من الخدمة