"الحكم المحلي" تنظم ورشة عمل حول تحديد الاحتيات التدريبية للموظفين
رام الله - دنيا الوطن
أكد وكيل وزارة الحكم المحلي محمد حسن جبارين على ضرورة تطوير أداء الهيئات المحلية كونها هي على تماس مباشر مع المواطنين لتقديم أفضل الخدمات لهم فالبلديات هي عبارة عن حكومات مصغرة، جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها الإدارة العامة لتنمية الموارد البشرية في الوزارة بالتعاون مع برنامج تمكين النساء في صنع القرار في الشرق الأوسط (LEAD)المنفذ من قبل (GIZ)، لتطوير برنامج تدريبي لتحديد الاحتيايات التدريبية للموظفات العاملات في الهيئات المحلية.
وأوضح جبارين رؤية الوزارة المتمثلة في تمكين الهيئات المحلية من امتلاك قدرات مؤسساتية فاعلة، وإشراك النساء الموظفات في صنع القرار وإسهامن في العملية التنموية وتعزيز الحكم المحلي الرشيد والمشاركة المجتمعية الشاملة في أعمال تلك الهيئات، ولفت جبارين إلى ضرورة مواكبة أعمال التطوير والاستفادة من خبرات الشركاء حيث الإدارة الحقيقية هي الأصل في العمل.
وحول آلية المشروع أشار إلى أن الوزارة قامت باختيار(35) هيئة محلية كشريكة في برنامج إقليمي يهدف إلى تمكين النساء من صنع القرار في الشرق الأوسط والذي يُعنى برفع مشاركة النساء في اتخاذ القرار داخل الهيئات المحلية من خلال عدة تدخلات أهمها رفع قدرات وتحسين آداء موظفات وعضوات مجالس الهيئات المحلية في فلسطين، وفي إطار هذا المشروع سيتم تحديد الاحتياجات التدريبية من خلال نهج تشاركي يهدف إلى مناقشة فلسفة المشروع وآليات عمله.
بدوره أشار مدير عام الإدارة العامة لتنمية الموارد البشرية صفوان الحلبي أن هذا المشروع يأتي لرفع قدرات الهيئات المحلية بشكل عام والموظفات العاملات في تلك الهيئات بشكل خاص مبيناً دور المرأة المتعدد والذي بدا جليا ًوواضحاً خلال عملها في تلك الهيئات والذي يعكس دورها في خدمة وطنها.
من جانبه أكد لوك ماكبين مدير المشروع في مؤسسة (GIZ) على أهمية المشروع لوزارة الحكم المحلي بشكل عام والهيئات المحلية بشكل خاص، لافتاً إلى أنه سيتم نقل التجربة إلى دولتي الأردن ولبنان، مبدياً استعداد مؤسستهم لتقديم المزيد من الدعم لمثل هذه المشاريع التي تعد من الإسهامات المتطورة في أهمية مشاركة النساء في صنع القرار.
هذا وتخلل الورشة عدة جلسات تطرقت إحداهما إلى تحديد المشاكل والاحتياجات التدريبية من خلال السياسات والأهداف والأدوار والمسؤوليات فيما تناولت الجلسة الأخرى صياغة الأهداف العامة للبرنامج التدريبي.
أكد وكيل وزارة الحكم المحلي محمد حسن جبارين على ضرورة تطوير أداء الهيئات المحلية كونها هي على تماس مباشر مع المواطنين لتقديم أفضل الخدمات لهم فالبلديات هي عبارة عن حكومات مصغرة، جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها الإدارة العامة لتنمية الموارد البشرية في الوزارة بالتعاون مع برنامج تمكين النساء في صنع القرار في الشرق الأوسط (LEAD)المنفذ من قبل (GIZ)، لتطوير برنامج تدريبي لتحديد الاحتيايات التدريبية للموظفات العاملات في الهيئات المحلية.
وأوضح جبارين رؤية الوزارة المتمثلة في تمكين الهيئات المحلية من امتلاك قدرات مؤسساتية فاعلة، وإشراك النساء الموظفات في صنع القرار وإسهامن في العملية التنموية وتعزيز الحكم المحلي الرشيد والمشاركة المجتمعية الشاملة في أعمال تلك الهيئات، ولفت جبارين إلى ضرورة مواكبة أعمال التطوير والاستفادة من خبرات الشركاء حيث الإدارة الحقيقية هي الأصل في العمل.
وحول آلية المشروع أشار إلى أن الوزارة قامت باختيار(35) هيئة محلية كشريكة في برنامج إقليمي يهدف إلى تمكين النساء من صنع القرار في الشرق الأوسط والذي يُعنى برفع مشاركة النساء في اتخاذ القرار داخل الهيئات المحلية من خلال عدة تدخلات أهمها رفع قدرات وتحسين آداء موظفات وعضوات مجالس الهيئات المحلية في فلسطين، وفي إطار هذا المشروع سيتم تحديد الاحتياجات التدريبية من خلال نهج تشاركي يهدف إلى مناقشة فلسفة المشروع وآليات عمله.
بدوره أشار مدير عام الإدارة العامة لتنمية الموارد البشرية صفوان الحلبي أن هذا المشروع يأتي لرفع قدرات الهيئات المحلية بشكل عام والموظفات العاملات في تلك الهيئات بشكل خاص مبيناً دور المرأة المتعدد والذي بدا جليا ًوواضحاً خلال عملها في تلك الهيئات والذي يعكس دورها في خدمة وطنها.
من جانبه أكد لوك ماكبين مدير المشروع في مؤسسة (GIZ) على أهمية المشروع لوزارة الحكم المحلي بشكل عام والهيئات المحلية بشكل خاص، لافتاً إلى أنه سيتم نقل التجربة إلى دولتي الأردن ولبنان، مبدياً استعداد مؤسستهم لتقديم المزيد من الدعم لمثل هذه المشاريع التي تعد من الإسهامات المتطورة في أهمية مشاركة النساء في صنع القرار.
هذا وتخلل الورشة عدة جلسات تطرقت إحداهما إلى تحديد المشاكل والاحتياجات التدريبية من خلال السياسات والأهداف والأدوار والمسؤوليات فيما تناولت الجلسة الأخرى صياغة الأهداف العامة للبرنامج التدريبي.
