روسيا والاتحاد الأوروبي تفشلان في تجاوز خلافاتهما

روسيا والاتحاد الأوروبي تفشلان في تجاوز خلافاتهما
صورة توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
فشل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، اليوم الاثنين، خلال لقاء لهما في موسكو تجاوز الخلافات بينهما رغم الدعوات لتعاون أكبر.

وقالت موغيريني، في أول زيارة رسمية لها لروسيا منذ تولي مهامها في 2014، إن التعاون بين بروكسل وموسكو "ليس مجمداً"؛ لكن تعرقله خلافات كبيرة خصوصاً حول سوريا وأوكرانيا.

وأضافت: "إنه لأمر سريالي أن نعتبر أنفسنا شركاء استراتيجيين وأن نتبنى عقوبات متبادلة، نحن نتقاسم الاهتمام المشترك بتحسين علاقاتنا".

وفرض الاتحاد الاوروبي عقوبات اقتصادية على روسيا بعد ضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية في 2014 واتهامها بتقديم دعم للمتمردين الانفصاليين في شرق اوكرانيا.

في المقابل حظرت روسيا استيراد معظم المنتجات الغذائية من الدول الغربية.

وقالت موغيريني، إن العقوبات الأوروبية "ليست غاية في حد ذاتها"؛ بل الهدف منها المساعدة على حل النزاع في شرق أوكرانيا الذي خلف أكثر من عشرة آلاف قتيل في ثلاث سنوات.

بدوره، قال وزير الخارجية الروسي، إن الجانبين جددا التأكيد على ضرورة تطبيق اتفاقيات مينسك للسلام؛ لإتاحة تسوية النزاع في أوكرانيا.

ودعا إلى تحقيق معمق وسريع وشفاف في مقتل مراقب أميركي تابع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا شرقي أوكرانيا لدى انفجار لغم بآليته.

 

التعليقات