فلسطين عضواً في مجموعة الدول الأكثر هشاشة

فلسطين عضواً في مجموعة الدول الأكثر هشاشة
علم فلسطين
رام الله - دنيا الوطن
أكدت مجموعة الدول العشرين الأكثر هشاشة الـV20 اليوم الأحد، انضمام فلسطين إليها إلى جانب كل من كولومبيا ولبنان وغامبيا وساموا، بينما أعلنت أيضاً الرئاسة المستقبلية للمجموعة ستكون لجزر مارشال اعتبارا من أكتوبر/ تشرين الأول 2018ـ حيث تترأسها حالياً إثيوبيا.

وانضم إلى المجموعة بلدان نامية جديدة، والتي أعلنت أنها ستبادر بالابتكار في مجال تمويل المناخ، للمساعدة على ضمان استمرار التنمية الاقتصادية بين أعضائها، مع معالجة الآثار الاقتصادية التي تتكبدها جراء تغير المناخ، موضحة أنها تسعى إلى اتخاذ إجراءات مناخية طموحة من قبل اقتصادات مجموعة الـG20.

وقال وزير المالية والتعاون الاقتصادي الإثيوبي، إن الدول العشرين الأكثر هشاشة الـV20 حققت عدداً من المعالم المهمة، من خلال حوارنا الاستراتيجي مع مجموعة الـG20، وكذلك من خلال اتخاذ مبادرات ملموسة لمساعدة أعضاء V20 على تمويل الإجراءات المناخية في بلدانهم".

وأوضح أن حوار مجموعة الـV20-G20 يهدف إلى تعميق الشراكة الاستراتيجية بين المجموعتين لإعادة تصميم جدول أعمال الاستثمار للاقتصاد العالمي.

والخطوات التي ستتخذها البلدان المعرضة للمناخ، التركيز على التنمية المنخفضة الانبعاثات، وتحويل التدفقات المالية لتحقيق 100٪ من الطاقة المتجددة، وتقوية التمويل الأخضر وتأمين اقتصادات البلدان الضعيفة.

وتعهدت الدول المتقدمة بمبلغ 100 بليون دولار سنويا لتمويل الخطوات المنصوص عليها في اتفاق باريس للحد من الاحترار العالمي بما لا يزيد عن 1.5 درجة، إن لم يكن أقل من ذلك بكثير.

ورحبت الدول الأكثر هشاشة العشرين V20 بخارطة الطريق التي قدمتها البلدان المتقدمة في المضي قدماً نحو تحقيق تمويلها.