فلسطين الأهلية الجامعية تعقد ورشة عمل حول انتخابات المجالس المحلية

رام الله - دنيا الوطن
عقدت كلية فلسطين الاهلية الجامعية ومن خلال العيادة القانونية وبالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية في فلسطين ورشة عمل بعنوان " انتخابات المجالس المحلية، بين الواقع والقانون" وذلك بحضور الدكتور علي ابو ماريا  مساعد الرئيس للشؤون الأكاديمية والأستاذ جريس ابو غنام مدير دائرة العلاقات العامة والأستاذة رشا صبح منسقة العيادة القانونية في الكلية والسيد عبد الناصر ابو لبن منسق دائرة بيت لحم الانتخابية والأستاذة اماني الوحش موظفة العلاقات العامة في لجنة الانتخابات المركزية والأستاذة رزان عدوي موظفة الإجراءات الانتخابية في لجنة الانتخابات والدكتور طالب عوض نائب رئيس مجلس إدارة مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات والسيدة فاطمة بريجية ممثلة عن قائمة انتخابية، وعدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية وطلبة الكلية.

وفي البداية رحبت ميسرة الورشة ومنسقة العيادة القانونية في الكلية الأستاذة رشا صبح بالحضور، شاكرة لهم مشاركتهم في هذه الورشة مشيرة الى اهمية اجراء انتخابات المجالس المحلية.  

وفي كلمة للدكتور علي ابو ماريا مساعد الرئيس للشؤون الاكاديمية، اكد من خلالها على اهمية مثل هذه الورشات التي تهدف الى زيادة الوعي لدى الطلبة حول أهمية المشاركة في العملية الديمقراطية بشكل عام، والمشاركة في الانتخابات المحلية القادمة بشكل خاص، مثمناً الأنشطة النوعية التي تقوم بها العيادة القانونية التابعة لقسم الحقوق في الكلية.

ومن جانبه قدم الأستاذ عبد الناصر ابو لبن منسق دائرة بيت لحم الانتخابية  نبذة عامة عن لجنة الانتخابات المركزية، حيث تطرق خلال حديثه إلى المهام التي تقوم بها اللجنة وفق قانون الانتخابات العامة والمحلية.

وبدورها قدمت الأستاذة رزان عدوي موظفة الإجراءات الانتخابية في لجنة الانتخابات والأستاذة اماني الوحش موظفة العلاقات العامة في اللجنة عرضاً تفصيلياً عن قانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية رقم 10 لسنة 2005 وأبرز ما جاء فيه، بالإضافة إلى تقديمهما شرحاً تفصيلياً عن مراحل العملية الانتخابية وأنواع الكوتا وتوزيع المقاعد ونسبة الحسم وتمثيل المرأة داخل المجالس المحلية.

وتطرق الدكتور طالب عوض نائب رئيس مجلس إدارة مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات خلال كلمته إلى أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز العملية الانتخابية، متحدثاً عن الانظمة الانتخابية والمقترحات بخصوص النظام النسبي والقائمة المفتوحة، بالإضافة الى التعديلات على قانون الانتخابات المحلية.

اما عن دور المرأة ومشاركتها في العملية الانتخابية، فتحدثت السيدة فاطمة بريجية ممثلة احد القوائم الانتخابية عن اهمية دور المرأة الفلسطينية في المجتمع، وضرورة ان تكون المرأة الفلسطينية داخل المجالس المحلية صاحبة قرار وليس مجرد رقم ضمن الكوتا التي تعطى، مشددة على اهمية سعى المرأة من اجل حريتها كون الحرية تأخذ ولا تعطى.

وتخلل الورشة عرض فيلم حول المشاركة في الانتخابات المحلية القادمة من إعداد وانتاج طلبة برنامج تكنولوجيا الإعلام في الكلية. وفي الختام، تم فتح باب النقاش وتوجيه الأسئلة من قبل الحضور لمقدمي الورشة الذين قاموا بدورهم بالإجابة على كافة الاستفسارات.