انطلاق برنامج تنشيط القدرات البحثية لدى طلبة البكالورويوس بجامعة القدس

رام الله - دنيا الوطن
انطلقت أولى أنشطة برنامج "تنشيط القدرات البحثية لدى طلبة
البكالوريوس" الذي تشكل حديثاً في جامعة القدس، وذلك باستضافة محاضرة للدكتور سام بحور مستشار أعمال ومشاريع مستقل للحديث حول مهارات الخطابة "public speaking"، لطلبة البرنامج من التخصصات العلمية.

وهدف اللقاء إلى اكساب الطالب المهارات والمعلومات اللازمة لتقديم ذاته واقناع الآخرين بقوة أعماله البحثية والإبداعية، فيما تحدث الدكتور بحور عن كيفية تقديم الطلبة أفكارهم البحثية والإبداعية واقناع الجمهور بها، وكيفية اختيار الجمهور المستهدف من رسائلهم.

وتأتي هذه المحاضرة تعزيزاً لرسالة الجامعة التي تنطلق من تمكين الطالب وتوفير جميع الأدوات اللازمة له للتغلب على التحديات الصعبة، وحثه على إجراء الأبحاث العلمية المبنية على أسس سليمة لخلق جو من الإبداع والعمل المثمر.

والجدير ذكره أن الدكتور سام بحور هو رجل أعمال فلسطيني يمتلك شركة ادارة المعلومات التطبيقية "ايم" وهو المستشار السياسي "لشبكة السياسات الفلسطينية"، ومتخصص في تطوير قطاع الأعمال وبالتحديد قطاع تكنولوجيا المعلومات ويدير
شركة .Applied Information Management (AIM)، ساهم في إنشاء شركة الاتصالات الفلسطينية(PALTEL)
، ومركز بلازا (PLAZA) للتسوق.

وتشكل البرنامج البحثي في شهر آذار الماضي بناء على طلب رئيس الجامعة أ.د.عماد أبو كشك لاهتمامه بالطلبة ودعما لقدراتهم لاجراء الابحاث العلمية البناءة التيط تصب في مصلحة الطالب ومجتمعه، وبدأ أنشطته بتوجيه من نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث والابداع والتطوير د.بديع سرطاوي و عميد البحث العلمي د.معتز قطب، بهدف دعم الطلبة من التخصصات العلمية وتأهيلهم للقيام بأبحاث علمية قبل التخرج.

يشار إلى أن البرنامج سيقوم بعقد انشطة ومحاضرات أسبوعياً وذلك باستضافة أساتذة وخبراء من الجامعة وخارجها لإفادة الطلبة، اضافة للنقاشات المفتوحة التي ينظمها اعضاء البرنامج بشكل دوري.

ويتكون أعضاء البرنامج من د.أحمد عمرو -الصيدلة، ود.سهير عريقات- الطب، ود.رانيا ابو سير ود.محمد حجوج- المهن الصحية، ود.زيدون صلاح- القدس بارد،ود.محمد كوعلي- الهندسة، ود.فؤاد الريماوي ود.رضوان قصراوي- العلوم، ود.حازم الآغا - صحة عامة.