عاجل

  • ارزيقات: العثور على جثة فتاة مجهولة الهوية شرق نابلس

  • سقوط طائرة تابعة للقوات الجوية السعودية ومقتل طاقمها

انطلاق فعاليات أسبوع البحث العلمي الثاني في الجامعة الإسلامية

رام الله - دنيا الوطن
انطلقت في الجامعة الإسلامية بغزة فعاليات أسبوع البحث العلمي الثاني، الذي تنظمه شئون البحث العلمي والدراسات العليا حتى السدس والعشرين من نيسان/ أبريل الجاري، وأقيمت الجلسة الافتتاحية للأسبوع في قاعة المؤتمرات الكبرى في مركز المؤتمرات بالجامعة، وحضرها كل من: الأستاذ الدكتور عادل عوض الله –رئيس الجامعة الإسلامية، والأستاذ الدكتور عبد الرؤوف المناعمة –نائب رئيس الجامعة لشئون البحث العلمي والدراسات العليا، والدكتور أيمن اليازوري –وكيل مساعد لشئون التعليم العالي في وزارة التربية والتعليم، ولفيف من المختصين والمهتمين، وجمع من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وجمعٌ من طلبة الجامعة.

الجلسة الافتتاحية
وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لأسبوع البحث العلمي، أشار الأستاذ الدكتور عوض الله إلى أن جدول أسبوع البحث العلمي زاخر بالفعاليات القيمة والنوعية التي تبرز أساليب البحث العلمي بكل دقة ومهنية، وثمن جهود القائمين على تنظيم الفعاليات، وأكّد الأستاذ الدكتور عوض الله أن الجامعات الفلسطينية بحاجة إلى ترسيخ ثقافة البحث العلمي في جميع مناحي الحياة في ظل المشكلات الكثيرة التي يعانيها الشعب الفلسطيني.

ونوّه الأستاذ الدكتور عوض الله إلى ضرورة الابتعاد عن الشائعات، وبين أن استكمال الدليل، وإتقان وضع الفرضيات، والتأكد من النتائج يحتاج إلى مجهود عظيم.

من جانبه، أفاد الأستاذ الدكتور المناعمة بوجود مشاركة من الجامعات الفلسطينية في فعاليات أسبوع البحث العلمي، وأوضح أن نجاح أسبوع البحث العلمي الأول في العام السابق كان سبباُ للتخطيط لعقد أسبوع البحث العلمي الثاني.

وتناول الأستاذ الدكتور المناعمة عدة أهداف حققها أسبوع البحث العلمي الأول، منها: التشبيك مع جامعات عربية ودولية من جانب البحث العلمي، وتسليط الضوء على الباحثين وتكريمهم، والتأكيد على أخلاقيات البحث العلمي وأهمية الارتقاء به.

وثمّن الأستاذ الدكتور المناعمة الجهود القائمة على إنجاح أسبوع البحث العلمي، لافتاً إلى أن الأسبوع سيشمل عدة فعاليات، منها: ورش عمل، وأيام دراسية، ومحاضرات، وندوات.

بدوره، نوه الدكتور اليازوري إلى أن الجامعة الإسلامية من أفضل مائة جامعة على مستوى الوطن العربي من أصل تسعمائة وثمانين جامعة، ولفت إلى وجود تحديات تواجه البحث العلمي في فلسطين، أبرزها: نقص الإمكانات، وأشار الدكتور اليازوري إلى وجود قامات عالية تستطيع أن تشق طريق البحث العلمي.

وشدد الدكتور اليازوري على ضرورة تقديم تغذية راجعة من المشرفين في الدراسات العليا، مشيداً بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم والجامعة الإسلامية في مجال التعليم وتطوير البحث العلمي.

واستعرض مجموعة من الباحثين ملخصاً لرسائلهم الماجستير في ثلاثة دقائق خلال مسابقة أفضل رسالة ماجستير التي عقدت خلال فعاليات افتتاح أسبوع البحث العلمي، حيث فازت الطالبة مريم الريفي عن الكليات العلمية، والطالبة هناء البرش عن الكليات الإنسانية

وبين الدكتور الهادي بن منصور –أستاذ علم سموميات البيئة والتنمية المستدامة في المعهد العالي بتونس- خلال محاضرة مسجلة له، أن محطات التطهير غير قادرة على إزالة المضادات الحيوية، وأشار الدكتور بن منصور إلى أن الدراسة التي شملت خمس دول عربية أثبتت أن 40% من مياه البحر تحتوي على مضادات حيوية.

من جهتها، تطرّقت الأستاذة الدكتور سهام القرضاوي –أستاذة الكيمياء العضوية في جامعة قطر- إلى تجربتها الشخصية خلال أربعين عام في حياتها المهنية.

وأوصت الأستاذة الدكتورة القرضاوي خلال كلمة مسجلة إلى ضرورة اختيار التخصص المناسب للدراسة، وأنه لا بد من الاندماج مع الناس خلال فترة الدراسة، وعدم الاكتفاء بالدراسة.

وجرى في ختام الجلسة الافتتاحية لأسبوع البحث العلمي الثاني افتتاح المعرض المصاحب للأسبوع بجميع أركانه، وهي: المشاريع البحثية والتطبيقية المتميزة، طلبة الدراسات العليا، والقطاع الخاص والمؤسسات المجتمعية، والصور والمجسمات، وكليتا العلوم والعلوم الصحية، وكليتا الطب والتمريض، ومركز التراث "إيوان"، e-bug، وكليتا الهندسة وتكنولوجيا المعلومات.