الأخبار
2017/8/17
عاجل
4 جرحى باشتباكات في مخيم عين الحلوةعزام الأحمد: مصر أبلغتنا أنها لن تفتح معبر رفح "بشكل دائم" إلا باشراف السلطة

انعقاد المؤتمر العربي الأول حول المسؤولية المجتمعية للجامعات العربية

انعقاد المؤتمر العربي الأول حول المسؤولية المجتمعية للجامعات العربية

جانب من الفعالية

تاريخ النشر : 2017-04-21
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت جامعتا القدس المفتوحة والزرقاء، يوم الخميس الموافق 20-4-2017م، المؤتمرالعربي الأول حول المسؤولية المجتمعية للجامعات العربية الذي عقد بعنوان: "المسؤولية المجتمعية للجامعات العربية"، وأقيم في أروقة جامعة الزرقاء بالمملكة الأردنية الهاشمية، وذلك برعاية الدكتور عادل الطويسي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني.

وألقى الدكتور جاسم جرجيس كلمة باسم الباحثين المشاركين في المؤتمر، شكر فيها جامعتا القدس المفتوحة والزرقاء على تنظيمهما هذا المؤتمرالمهم، وما تضمنه من توصيات هامة بخصوص تفعيل تبني المسؤولية المجتمعية في الجامعات العربية.

ثم تلا د. مروان درويش نائب رئيس اللجنة العلمية للمؤتمرالبيان الختامي شاكرًا جامعتي الزرقاء والقدس المفتوحة، رئاسة ولجانًا، خاصًا بالذكر اللجنتين التحضيرية والعلمية ودائرتي العلاقات العامة والإعلام على الجهود المباركة التي بذلوها لإنجاح هذا المؤتمر وتحقيق غاياته.

وقال د. درويش إنه استنادًا إلى افتتاحية المؤتمر وجلساته وما أفرزته النقاشات والمداخلات من أفكار عكست أهمية المؤتمروضرورته، فقد أوصى المشاركون بضرورة قيام الجامعات العربية بتحديد استراتيجيات معلنة حول المسؤولية المجتمعية وأولويات اهتماماتها، مع ضرورة أن يكون هناك متابعة محددة من طرف وزارات التعليم العالي والاتحاد العام للجامعات العربية.

كما أوصى المؤتمرون بأن تعقد الجامعات سلسلة ندواتومحاضرات لتثقيف الطلبة والعاملين فيها، إلى جانب إدراج تقييمهم الوظيفي ضمن اهتماماتهم بهذا الأمر المهم، وأن تطرح الجامعات ضمن خططها الأكاديمية مقرراًبعنوان المسؤولية المجتمعية للجامعات.

ودعا المشاركونلإنشاء موقع عربي الكتروني للمسؤولية المجتمعية يرعاه الاتحاد العام للجامعات العربية ليمثل المظلة التي يستفي منها البعد العربي لهذا الإطار.

وشددوا على ضرورة تعميم مبدأ الشراكة بين الجامعات نفسها، وبينها وبين القطاعات المجتمعية الأخرى لبناء توجهات رصينة لتحقيق مجتمع المسؤولية المجتمعية.

وطالبوا بأن تتبنى الجامعات مبادرات مسؤولة مجتمعي اًتسهم بإثارة الاهتمام لدى الأوساط المجتمعية الأخرى وتقودها إلى انجازات بارزة الأولويات، وأن تضمين المناهج المدرسية خبرات منظمة حول المسؤولية المجتمعية ممايعزز من اتجاهاتهم الايجابية تجاه مشكلات مجتمعهم منذ الصغر.

وطالب المشاركون أن تبادر الجامعات بالتنسيق مع النقاباتالمهنية والعمالية ومنظمات المجتمع المدني الأخر للتشارك في المسؤولية المجتمعية وتشجيع المعنين على فكرة التطوع في تنفيذ مشاريع المسؤولية المجتمعية.

وشدد المشاركون على ضرورة العمل على تركيز إسهامات المسؤولية المجتمعية فيما من شأنه خدمة التنمية المستدامة ودعم مبادرات ومشاريع الجامعات، وعلى توطيد العلاقة بين الجامعة والمجتمع المحلي، ومؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات الإنتاجية في تبني مشاريع مشتركة تخدم المجتمع المحلي.

وأخيرًا، قام أ. د. محمود الوادي رئيس جامعة الزرقاء،ونائبا رئيس جامعة القدس المفتوحة، د. عصام خليل ود. مروان درويش، ثم د. رشدي القواسمة مدير مكتب الجامعة بعمان، وأ. د. عمر الهمشري عميد كلية العلوم التربوية بجامعة الزرقاء رئيس المؤتمر، و أ. د. يوسف ذياب عواد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، بتكريم الباحثين واللجان والهيئات الداعمة والأفراد بشهادات مشاركة وتقدير، لما أبدوه من جهود متواصلة على مدى أكثر من (6) أشهر لإخراج هذا المؤتمر إلى حيز الإنجاز.

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف