الأخبار
الجبهة الشعبية وعائلة شاهين تنظمان حفل تأبين للراحل "فتحي شاهين"طالع.. جدول مباريات دوري الدرجة الثالثة لكرة القدمبعد 19عاماً.. الأسير أيمن بشارات يعانق الحريةالجبهة الديمقراطية: المجد والنصر لأسرى الحرية والكرامةالشرطة والضابطة الجمركية تضبطان معمل معسل مغشوش بنابلسفصائل المنظمة بسوريا: نفتخر بأبطال معركة الكرامة وندعم صمودهمبلدية غزة تزرع ( 1800) شتلة خلال مارس الماضياليمن يمكن أن يصبح سوريا الثانية..حان الوقت للعالم أن يتدخلحركة الشعب تحيي الذكرى السنوية ليوم العمال218.2 مليون دولار ارباح البنك العربي للربع الاول للعام 2017حزب الشعب:"عيد العمال" يوماً كفاحياً للدفاع عن حقوق الطبقة العاملةالتحرير الفلسطينية: انطلاقتنا تحولت لمهرجان دعم للأسرى المضربينوزارة الزراعة تفتتح مهرجان زادنا بـ"موسم الخيار في طوباس"الهيئة المستقلة تطلق حملة دولية إقليمية لنصرة إضراب "الحرية والكرامة"الحكومة: حريصون على حقوق العمال وشؤون الحركة العماليةلجهودهم في حفظ النظام.. بلدية طولكرم تكرم شرطة المحافظةفتح: الموقف الإيراني لا يعزز النضال الفلسطينيمستوطن يدهس طفلاً بالخليلنقابة شركتي جوال والاتصالات تنظم وقفة تضامنية مع الأسرى المضربينعرب 48: توما-سلميان:"هي ذكرى احتلال القدس وليس احتفالات توحيدها"ليوم واحد.. الوفد الكويتي يواصل استقبال طلبات استقدام معلمين للكويتأبرز أحداث اليوم الرابع عشر لإضراب الأسرى "الحرية والكرامة"تضامناً مع الأسرى.. قداس في كنيسة "القديسة أولغا" بأثيناأسرى الجهاد الإسلامي يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام"شاهر سعد" يلتقى المدير الإقليمي لمنظمة العمل الدولية
2017/5/1
مباشر الآن | فعاليات يوم الأسير

اختتام المؤتمر الدولي حول المسؤولية المجتمعية

اختتام المؤتمر الدولي حول المسؤولية المجتمعية
تاريخ النشر : 2017-04-21
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت جامعتا القدس المفتوحة والزرقاء، يوم الخميس الموافق 20-4-2017م، المؤتمر العربي الأول حول المسؤولية المجتمعية للجامعات العربية الذي عقد بعنوان: "المسؤولية المجتمعية للجامعات العربية"، وأقيم في أروقة جامعة الزرقاء بالمملكة الأردنية الهاشمية، وذلك برعاية معالي أ. د. عادل الطويسي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني.

وألقى أ. د. جاسم جرجيس كلمة باسم الباحثين المشاركين في المؤتمر، شكر فيها جامعتا القدس المفتوحة والزرقاء على تنظيمهما هذا المؤتمر الهام، وما تضمنه من توصيات هامة بخصوص تفعيل تبني المسؤولية المجتمعية في الجامعات العربية.

ثم تلا د. مروان درويش نائب رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر البيان الختامي شاكرًا جامعتي الزرقاء والقدس المفتوحة، رئاسة ولجانًا، خاصًا بالذكر اللجنتين التحضيرية والعلمية ودائرتي العلاقات العامة والإعلام على الجهود المباركة التي بذلوها لإنجاح هذا المؤتمر وتحقيق غاياته.

وقال د. درويش إنه استنادًا إلى افتتاحية المؤتمر وجلساته وما أفرزته النقاشات والمداخلات من أفكار عكست أهمية المؤتمر وضرورته، فقد أوصى المشاركون بضرورة قيام الجامعات العربية بتحديد استراتيجيات معلنة حول المسؤولية المجتمعية وأولويات اهتماماتها، مع ضرورة أن يكون هناك متابعة محددة من طرف وزارات التعليم العالي والاتحاد العام للجامعات العربية.

كما أوصى المؤتمرون بأن تعقد الجامعات سلسلة ندوات ومحاضرات لتثقيف الطلبة والعاملين فيها، إلى جانب إدراج تقييمهم الوظيفي ضمن اهتماماتهم بهذا الأمر المهم، وأن تطرح الجامعات ضمن خططها الأكاديمية مقرراً بعنوان المسؤولية المجتمعية للجامعات.

ودعا المشاركون لإنشاء موقع عربي الكتروني للمسؤولية المجتمعية يرعاه الاتحاد العام للجامعات العربية ليمثل المظلة التي يستفي منها البعد العربي لهذا الإطار.

وشددوا على ضرورة تعميم مبدأ الشراكة بين الجامعات نفسها، وبينها وبين القطاعات المجتمعية الأخرى لبناء توجهات رصينة لتحقيق مجتمع المسؤولية المجتمعية.

وطالبوا بأن تتبنى الجامعات مبادرات مسؤولة مجتمعياً تسهم بإثارة الاهتمام لدى الأوساط المجتمعية الأخرى وتقودها إلى انجازات بارزة الأولويات، وأن تضمين المناهج المدرسية خبرات منظمة حول المسؤولية المجتمعية مما يعزز من اتجاهاتهم الايجابية تجاه مشكلات مجتمعهم منذ الصغر.

وطالب المشاركون أن تبادر الجامعات بالتنسيق مع النقابات المهنية والعمالية ومنظمات المجتمع المدني الأخر للتشارك في المسؤولية المجتمعية وتشجيع المعنين على فكرة التطوع في تنفيذ مشاريع المسؤولية المجتمعية.

وشدد المشاركون على ضرورة العمل على تركيز إسهامات المسؤولية المجتمعية فيما من شأنه خدمة التنمية المستدامة ودعم مبادرات ومشاريع الجامعات، وعلى توطيد العلاقة بين الجامعة والمجتمع المحلي، ومؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات الإنتاجية في تبني مشاريع مشتركة تخدم المجتمع المحلي.

وأخيرًا، قام أ. د. محمود الوادي رئيس جامعة الزرقاء، ونائبا رئيس جامعة القدس المفتوحة، د. عصام خليل ود. مروان درويش، ثم د. رشدي القواسمة مدير مكتب الجامعة بعمان، وأ. د. عمر الهمشري عميد كلية العلوم التربوية بجامعة الزرقاء رئيس المؤتمر، وأ. د. يوسف ذياب عواد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، بتكريم الباحثين واللجان والهيئات الداعمة والأفراد بشهادات مشاركة وتقدير، لما أبدوه من جهود متواصلة على مدى أكثر من (6) أشهر لإخراج هذا المؤتمر إلى حيز الإنجاز.

جلسات اليوم الثاني:

 وفي اليوم الثاني قدمت العديد من الجلسات، ترأس الأولى أ. د. فتح الله غانم ود. عمر رحال، قدمت خلالها د. بتول غانم ورقة حول تصور مقترح حول تعاون الجامعات الفلسطينية نحو استدامة المسؤولية الاجتماعية. فيما قدمت د. سهاد عبد الله بني عطا أنموذج مقترح للجامعات في العمل التطوعي المجتمعي للحد من ظاهرة التطرف، وعن دور جامعة النجاح الوطنية في إطلاق مبادرات المسؤولية المجتمعية تحدث د. عدنان ملحم. ثم قدمت د. أسماء عبد السلام دراسة تحليلية حول تفعيل المشاركة المجتمعية لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل في ضوء معايير الجودة، وتحدث د. ناصر باي أعمر عن نظام التعليم العالي الجديد (ل م د) في الجزائر وعلاقته بسوق العمل كمسؤولية اجتماعية. 

وتحدثت د. آمال الحيلة عن أثر الحريات الأكاديمية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى العاملين في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة. وقدم أ. د. جاسم محمد جرجيس وأ. خالد أحمد حلومة ورقة حول تعزيز برامج المسؤولية المجتمعية للمكتبات الأكاديمية: المكتبات الأكاديمية في دولة الإمارات العربية المتحدة أنموذجاً.

في الجلسة الأولى أيضًا قدم أ. د. ربحي عليان ورقة حول الثقافة المعلوماتية ومسؤولية المكتبات الجامعية في نشرها بين أفراد المجتمع الجامعي، وعن دور المكتبات الجامعية في خدمة المجتمعات المحلية: مبادرة المكتبة من أجل المجتمع نموذجًا تحدث د. سيف بن عبد الله الجابري ود. أصيلة بنت سالم الهنائية، وفيما يتعلق بالمسؤولية المجتمعية للمكتبات الجامعية بالأردن: واقع استخدام الأطفال لمكتبة سمو الأميرة إيمان بنت عبد الله الثاني المنبثقة عن مكتبة الجامعة الهاشمية ومدى رضاهم عنها من وجهة نظرهم تحدث كل من أ. د. فضل جميل كليب وهند البطمة ومناهي سليمان وعلا محمد صادق. وفيما يتعلق بدور الجامعات في تعزيز الأمن الفكري للطلاب: دراسة ميدانية على جامعة الأغواط–الجزائر تحدث أ. د. هواري معراج وأ. توفيق حويشتي. وحول الجامعة والبحث العلمي ودورهما في حماية النزاهة ومكافحة الفساد قدمت ورقة لكل من د. السبتي وسيلة ود. زعرور نعيمة ود. كردودي صبرينة. 

وكان د. سمير الجمل آخر المتحدثين في الجولة الأولى وقدم ورقة بعنوان الحرية الأكاديمية ودورها في تعزيز الأمن الفكري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية في محافظة الخليل.

وفي الجلسة الثانية التي ترأسها أ. د. حسني عوض ود. عطا الله الرويلي، تحدث د. بو حديد ليلى وأ. د. العلى بوكميش وأ. د. يحياوي الهام عن التخطيط الاستراتيجي كاستراتيجية لتطوير المسؤولية المجتمعية بالجامعات العربية. كما تحدثت م.هدى عزت دبلان عن دور الجامعات الفلسطينية في بناء مجتمع المعرفة من وجهة نظر عينة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة فرع نابلس. وقدم د. ناصر سعد العتيبي ود. ريم عبد الرحمن الجابر ود. سليمان عبد الله الشتوي رؤية استراتيجية مقترحة لتطوير المسؤولية المجتمعية في الجامعات السعودية. كما قدم د. سليم الخطيب تصورًا مقترحًا لتعزيز برامج المسؤولية الاجتماعية لمركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع في جامعة الزرقاء. وتحدث د. عبد الله راجي الرضاونة عن الرؤية المستقبلية لتطوير الشراكة المجتمعية لجامعة الريان بالمدينة المنورة. وقدم د. نسيم أبو جامع وأ. فاطمة زكريا وافي ورقة حول دور الجامعات الفلسطينية في خدمة المجتمع في ضوء مسؤوليتها المجتمعية في عصر العولمة من وجهة نظر الطلبة.

في الجلسة الثانية أيضًا تحدث د. أحمد داود ود. زيد العدوان ود. محمد قطاوي عن دور جامعة الزرقاء في تعزيز مفاهيم التنمية المستدامة لدى طلبتها. وفيما يتعلق بمستوى إدراك العاملين بجامعة الأقصى للمسؤولية الاجتماعية تحدث كل من أ. د. سامي أبو إسحاق ود. زهير النواجحة. 

وقدمت أ. يسرى صادق جلال ورقة حول دعم الجامعات العراقية للعمل التطوعي والوعي البيئي والتنمية المستدامة لخدمة المجتمع. وتحدث الباحثون: د. حسين عثماني ود. وليد بيبي وأ. عفاف حمادي عن دور الجامعة بين متطلبات المسؤولية المجتمعية وتكريس التنمية المحلية المستدامة: دراسة تجارب ميدانية محلية وعالمية. 

وقدمت د. آيات نشوان ورقة عن دور الجامعات العربية في خدمة المجتمع في ضوء مسؤوليتها الاجتماعية: أين وإلى أين؟. وأخيرًا تحدث أ. د. شريف علي حماد ود. ناصر جاسر الأغا عن الممارسات الرئيسة لإدارة المسؤولية المجتمعية في جامعة القدس المفتوحة في ضوء المواصفة القياسية الأيزو (26000).