الأخبار
حركة فتح اقليم سوريا تقدم واجب العزاء بمحافظة حمصالعودة لجدول 4/12 بعد تعطل خطوط الكهرباء المصريةالمجلس التشريعي يستقبل وفداً برلمانياً استرالياًجمعية المرأة العاملة تختتم تدريب مجموعة تطويريةالزق تروى تفاصيل الإضراب داخل معتقلات الاحتلالبتهمة التحريض على قتله.. أردوغان يقاضي دبلوماسي فرنسيغزة ..إلى اين ؟ليس عيبا الاحتكام للشعب ..!روسيا والاتحاد الأوروبي تفشلان في تجاوز خلافاتهما"عتمة - زنزانة" حملة إلكترونية رفضاً لعزل الأسرى المضربينالكتلة الإسلامية بالبوليتكنك.. كتلة الشهداء وقادة المقاومةكتائب المجاهدين: الانفجار بوجه الاحتلال سيكون ردنًا على استمرار الحصار"إسرائيل" تحاكم أخطر هاكرز في العالمرونالدو طلب من بيريز جلب هذا النجم بأي ثمن!جودة البيئة: نتابع بخطورة شديدة التأثيرات البيئية لانقطاع التيار الكهربائيسلطة المياه تحذر من كارثة مائية وبيئية بسبب انقطاع الكهرباءمفاجأة.. هل يلقى راموس مصير نيمار؟اللجنة الشعبية للاجئين في رفح تكرم الطلبة المتوفقينتفاصيل رسالة الأسير "مروان البرغوثي" لبرلمانات العالمصحيفة لندنية: الأردن حذرت لبنان من ضربة إسرائيلية محتملةالمنتدى المغربي للتأطير التربوي ينظم "كرنفال مراكش"الكلية العصرية تنظم معرض "عيون عصرية 2" للصور والأفلام القصيرةتضامنًا مع الأسرى الفلسطينيين.."جورج عبد الله" يعلن الإضراب بالسجون الفرنسيةمصر: المستشار الجمل: واهم من يتخيل أن تتخلى مصر عن السعوديةالسفير دبور يبحث مع السفير المصري التطورات الفلسطينية
2017/4/24
عاجل
كهرباء غزة: تعطل كافة خطوط الكهرباء المصرية المغذية لجنوب قطاع غزة
مباشر الآن | فعاليات يوم الأسير

قطر تدفع مليار دولار للافراج عن رعاياها الـ26 المخطوفين بالعراق

قطر تدفع مليار دولار للافراج عن رعاياها الـ26 المخطوفين بالعراق

ارشيفية

تاريخ النشر : 2017-04-21
رام الله - دنيا الوطن
كشفت مصادر عربية عن أنه تم اليوم الجمعة، الإفراج عن 26 مواطنا من قطر من أبناء العائلة الحاكمة كانوا قد اختطفوا في أواخر عام 2015 في العراق أثناء قيامهم برحلة صيد، وذلك ضمن اتفاق تبادل السكان في أربع بلدات سورية بين القوات السورية والمعارضين المسلحين في إدلب.

وأشارت المصادر إلى أن الإفراج عن الصيادين القطريين كانوا ضمن الاتفاق الذي رعته تركيا وقطر بين أطراف النزاع السوري، وتخلله تبادل سكاني بين بلدتين محاصرتين من قبل الجيش السوري، مقابل سكان بلدتين محاصرتين من المسلحين في إدلب، بحسب موقع "I24".

وأشارت صحيفة الغارديان البريطانية إلى أن طائرة قطرية وصلت قبل أيام بغداد وانتظرت حتى اليوم للإفراج عن المختطفين القطريين. 

وكان الاتفاق بين أطراف النزاع السوري تم تأجيله عدة مرات بسبب خلافات بين أطراف النزاع. إلا أن صباح اليوم عبرت كافة الباصات التي تقل السكان وبذلك انتهت المرحلة الأخيرة من تنفيذ الاتفاق.

كما وأضافت مصادر عربية إلى أن قطر دفعت أيضا ما يقدر بمليار دولار إضافة الى رعايتها الاتفاق في سوريا من أجل الإفراج عن المعتقلين.

وفي 16 من شهر كانون الأول من العام 2015، أعلنت مصادر أمنية في العراق عن عملية خطف 26 مواطنا قطريا من محافظة المثنى جنوب العراق. وذكرت المصادر يومها أن "مسلحين مجهولين يستقلون عشرات السيارات من طراز بيك اب قاموا بمهاجمة موقع تواجد الصيادين القطرين وخطفوا 26 منهم".

استئناف اجلاء سكان البلدات السورية المحاصرةواليوم الجمعة، واصل السكان الذين خرجوا من بلداتهم المحاصرة في سوريا الجمعة طريقهم نحو وجهتهم المقررة بعد انتظار دام نحو 48 ساعة قضوها في حافلاتهم على نقطتي عبور بعد ان توقفت العملية اثر تفجير دامٍ قبل عدة أيام، وظهور تباين في الدقائق الاخيرة.

ولدى اتمام عملية اجلاء هذه الدفعة من سكان المدن الاربعة، تنهي المرحلة الاولى من تنفيذ الاتفاق بين الحكومة السورية والفصائل المعارضة برعاية إيران، أبرز حلفاء دمشق، وقطر الداعمة للمعارضة لإخراج نحو 11 الف شخص من مكان اقامتهم. وانتظر نحو 3300 شخص ممن غادروا منازلهم طويلا على متن نحو 60 حافلة في منطقتي عبور منفصلتين على اطراف مدينة حلب.

وتوقفت، منذ مساء الاربعاء، نحو 45 حافلة تقل مدنيين ومسلحين من بلدتي الفوعة وكفريا (ريف ادلب) المواليتين للنظام في منطقة الراشدين الخاضعة لسيطرة المعارضة. 

كما انتظرت نحو 11 حافلة تقل المدنيين والمسلحين من مناطق سيطرة المعارضة (الزبداني وسرغايا والجبل الشرقي) في منطقة الراموسة التي تسيطر عليها قوات النظام جنوب مدينة حلب. وتوقفت العملية بعد المطالبة بالإفراج عن 750 معتقلا لدى النظام.


 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف