الأخبار
2017/6/25

الصحة النفسية بوزارة الصحة تعقد ورشة تدريب مدربين

الصحة النفسية بوزارة الصحة تعقد ورشة تدريب مدربين

جانب من الفعالية

تاريخ النشر : 2017-04-21
رام الله - دنيا الوطن
عقدت وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة الفلسطينية ورشة تدريب مدربين لبرنامج رأب الفجوة في الصحة النفسية برعاية منظمة الصحة العالمية، وبدعم من الإتحاد الأوربي وبالشراكة مع وكالة الغوث لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية.

ويعتبر هذا البرنامج العالمي هاماً جدا وخصوصا في البلدان متدنية ومتوسطة الدخل حيث هناك فجوة كبيرة ما بين الحاجة الى خدمات الصحة النفسية والطواقم المهنية المتخصصة من جهة والمصادر المتوفرة للاستجابة لهذه الحاجة من جهة أخرى.

وقام المدرب الايرلندي الدكتور بيتر هيوز بتمكين المشاركين من مهارات الفحص والعلاج النفسي للامراض النفسية الشائعة والتي اشتملت على الاكتئاب والامراض المرتبطة بالضغط النفسي واستخدام العقاقير المخدرة والكحول والصرع والذهان والوقاية من الانتحار.

كذلك فقد اكتسب المتدربون أثناء الدورة المهارات اللازمة للتعليم والتدريب في مجال الصحة النفسية، ليقوموا بتدريب زملائهم على رأب الفجوة في الصحة النفسية .

والهدف من البرنامج هو اعداد مدربين من أطباء نفسيين وأطباء عامّين وممرضين واخصائيين نفسيين واجتماعيين متمرسين في مجال الصحة النفسية لقيادة برنامج وطني يعزز الكشف عن حالات المرض النفسي وعلاجها في الرعاية الصحية الأولية وتحويل ما يلزم منها الى الخدمات المتخصصة.

وتضيف الدكتورة سماح جبر رئيسة وحدة الصحة النفسية ان هذا التدريب يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية للصحة النفسية الهادفة الى زيادة وتحسين جودة خدمات الصحة النفسية وتسهيل إمكانية الوصول اليها على المواطنين.