الأخبار
الجبهة الشعبية وعائلة شاهين تنظمان حفل تأبين للراحل "فتحي شاهين"طالع.. جدول مباريات دوري الدرجة الثالثة لكرة القدمبعد 19عاماً.. الأسير أيمن بشارات يعانق الحريةالجبهة الديمقراطية: المجد والنصر لأسرى الحرية والكرامةالشرطة والضابطة الجمركية تضبطان معمل معسل مغشوش بنابلسفصائل المنظمة بسوريا: نفتخر بأبطال معركة الكرامة وندعم صمودهمبلدية غزة تزرع ( 1800) شتلة خلال مارس الماضياليمن يمكن أن يصبح سوريا الثانية..حان الوقت للعالم أن يتدخلحركة الشعب تحيي الذكرى السنوية ليوم العمال218.2 مليون دولار ارباح البنك العربي للربع الاول للعام 2017حزب الشعب:"عيد العمال" يوماً كفاحياً للدفاع عن حقوق الطبقة العاملةالتحرير الفلسطينية: انطلاقتنا تحولت لمهرجان دعم للأسرى المضربينوزارة الزراعة تفتتح مهرجان زادنا بـ"موسم الخيار في طوباس"الهيئة المستقلة تطلق حملة دولية إقليمية لنصرة إضراب "الحرية والكرامة"الحكومة: حريصون على حقوق العمال وشؤون الحركة العماليةلجهودهم في حفظ النظام.. بلدية طولكرم تكرم شرطة المحافظةفتح: الموقف الإيراني لا يعزز النضال الفلسطينيمستوطن يدهس طفلاً بالخليلنقابة شركتي جوال والاتصالات تنظم وقفة تضامنية مع الأسرى المضربينعرب 48: توما-سلميان:"هي ذكرى احتلال القدس وليس احتفالات توحيدها"ليوم واحد.. الوفد الكويتي يواصل استقبال طلبات استقدام معلمين للكويتأبرز أحداث اليوم الرابع عشر لإضراب الأسرى "الحرية والكرامة"تضامناً مع الأسرى.. قداس في كنيسة "القديسة أولغا" بأثيناأسرى الجهاد الإسلامي يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام"شاهر سعد" يلتقى المدير الإقليمي لمنظمة العمل الدولية
2017/5/1
مباشر الآن | فعاليات يوم الأسير

الصحة النفسية بوزارة الصحة تعقد ورشة تدريب مدربين

الصحة النفسية بوزارة الصحة تعقد ورشة تدريب مدربين

جانب من الفعالية

تاريخ النشر : 2017-04-21
رام الله - دنيا الوطن
عقدت وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة الفلسطينية ورشة تدريب مدربين لبرنامج رأب الفجوة في الصحة النفسية برعاية منظمة الصحة العالمية، وبدعم من الإتحاد الأوربي وبالشراكة مع وكالة الغوث لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية.

ويعتبر هذا البرنامج العالمي هاماً جدا وخصوصا في البلدان متدنية ومتوسطة الدخل حيث هناك فجوة كبيرة ما بين الحاجة الى خدمات الصحة النفسية والطواقم المهنية المتخصصة من جهة والمصادر المتوفرة للاستجابة لهذه الحاجة من جهة أخرى.

وقام المدرب الايرلندي الدكتور بيتر هيوز بتمكين المشاركين من مهارات الفحص والعلاج النفسي للامراض النفسية الشائعة والتي اشتملت على الاكتئاب والامراض المرتبطة بالضغط النفسي واستخدام العقاقير المخدرة والكحول والصرع والذهان والوقاية من الانتحار.

كذلك فقد اكتسب المتدربون أثناء الدورة المهارات اللازمة للتعليم والتدريب في مجال الصحة النفسية، ليقوموا بتدريب زملائهم على رأب الفجوة في الصحة النفسية .

والهدف من البرنامج هو اعداد مدربين من أطباء نفسيين وأطباء عامّين وممرضين واخصائيين نفسيين واجتماعيين متمرسين في مجال الصحة النفسية لقيادة برنامج وطني يعزز الكشف عن حالات المرض النفسي وعلاجها في الرعاية الصحية الأولية وتحويل ما يلزم منها الى الخدمات المتخصصة.

وتضيف الدكتورة سماح جبر رئيسة وحدة الصحة النفسية ان هذا التدريب يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية للصحة النفسية الهادفة الى زيادة وتحسين جودة خدمات الصحة النفسية وتسهيل إمكانية الوصول اليها على المواطنين.