(حصاد)..اقتحامات بالضفة .. استهداف الصيادين في بحر غزة.. دهس فتاة

(حصاد)..اقتحامات بالضفة .. استهداف الصيادين في بحر غزة.. دهس فتاة
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
شهدت مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة العديد من الأحداث الميدانية، من اعتقالات أو اقتحامات للمدن أو اعتداءات على الصيادين.

"دنيا الوطن"، أجملت الأحداث وخرجت بالتقرير التالي:

بيت لحم 

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية، 3 فتية من مخيم الدهيشة، أثناء مرورهم قرب الشارع الاستيطاني المعروف باسم "شارع 60" جنوب بيت لحم.

وقال مصدر أمني: إن الفتية هم: جاد شادي معالي، ومحمد عز الدين سلمي، ونور الحسنات، وهم من سكان مخيم الدهيشة، وتم نقلهم إلى مركز تحقيق "غوش عتصيون" جنوب بيت لحم.

وزعمت إذاعة "ريشت بيت" العبرية، أنه تم اعتقال 3 فتية بدعوى إلقائهم زجاجات حارقة نحو قوة من الجيش الإسرائيلي قرب مخيم الدهيشة في بيت لحم.

وأشارت إلى أنه تم أيضاً اعتقال مواطن رابع بدعوى العثور على أسلحة في سيارته على حاجز الطيبة قرب طولكرم.

في سياق آخر، أقدم مستوطن إسرائيلي، أمس الخميس، على دهس فتاة فلسطينية تبلغ من العمر (18 عاماً)، قرب بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.

وقد أسفر ذلك عن إصابتها بجروح وصفت بالمتوسطة، حيث جرى نقلها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

الخليل

أرشيفية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الجمعة، المواطن عماد إبراهيم النتشة من منطقة الحاووز الثاني في مدينة الخليل.

وذكرت مصادر محلية، أن هذا الاعتقال جاء عقب مداهمة قوات الاحتلال للمخرطة التي يملكها هذا المواطن، ومصادرة معدات من داخلها.

كما داهم جنود الاحتلال منزلاً لعائلة الجنيدي في منطقة قصر أبو عطوان في وادي أبو كتيلة وفتشته.

وفي سياق متصل، فقد أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز السام خلال عمليات مداهمة قاموا بها لمنطقة حارة أبو سنينة في المدينة، ما تسبب بوقوع حالات اختناق متفاوتة بين المواطنين.

وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات معززة من جيش الاحتلال فجر اليوم أجزاء من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وذكرت مصادر محلية أن العديد من آليات الاحتلال داهمت المدينة مستهدفة بالأساس حارة الحاووز، ومنطقة "كوربة زاهدة"، حيث شرعت بعمليات تفتيش تخللها مداهمة مخرطة على الأقل في المنطقة.

سلفيت

أرشيفية


إلى محافظة سلفيت، فقد اقتحمت عدة آليات عسكرية إسرائيلية الليلة الماضية، بلدة كفل حارس شمال سلفيت، لتوفير الحماية لمجموعة من المستوطنين التي حضرت إلى البلدة لأداء طقوس دينية في مقامات البلدة.

وقالت مصادر محلية: إن قوات الاحتلال وفرت الحماية لعشرات المستوطنين الذين اقتحموا منطقة مقامات: النبي كفل، والنبي نون، والنبي يوشع، وشرعوا في أداء طقوس تلمودية، فيما شرع عدد منهم بنصب خيمة وحمامات متنقلة في المنطقة.

وقد تعرضت كفل حارس مرات عدة خلال الأشهر الأخيرة لاقتحامات مماثلة، حيث تتعمد مجموعات من المتطرفين اليهود اقتحام المنطقة؛ بذريعة أنها تحوي أماكن مقدسة لهم، رغم أنها أماكن تراثية إسلامية.

القدس

مواجهات مع قوات الاحتلال في أبو ديس "أرشيفية"

وفي محافظة القدس، اندلعت صباح أمس الخميس، مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة أبوديس في محافظة القدس.

وقد أسفرت المواجهات عن إصابة 6 مواطنين برصاص الاحتلال المطاطي.

أريحا

المستوطن المفقود

إلى محافظة أريحا، فقد أفادت صحيفة (يديعوت أحرنوت) العبرية، أمس الخميس، أن الشرطة الإسرائيلية تجري عمليات بحث عن مستوطن انطقع الاتصال به في أريحا منذ خمسة أعوام.

طولكرم

وزير الأسرى السابق وصفي قبها


أما محافظة طولكرم، فقد أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الخميس، عن وزير الأسرى السابق، والقيادي في حركة حماس وصفي قبها على حاجز جبارة قرب محافظة طولكرم.

جاء إفراج الاحتلال عن قبها بعد قضائه عاماً كاملاً في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

من جانب آخر، وقع مساء أمس الخميس، حادث سير كبير في محافظة طولكرم، مما أسفر عنه عدة إصابات.

وأفاد الناطق باسم الشرطة الفلسطينية المقدم لؤي ارزيقات في تصريح خاص لـ"دنيا الوطن"، أن 7 أشخاص أصيبوا بجراح وصفت ما بين المتوسطة والطفيفة في حادث سير وقع بين مركبتين، قرب مخيم نور شمس قضاء طولكرم.

رام الله 

في محافظة رام الله، فقد أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، مساء أمس الخميس، بعدما أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي عليهم قنابل الغاز والرصاص الحي، قرب سجن عوفر برام الله، وذلك عقب قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرة التضامنية مع الأسرى المضربين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

هذا وشرعت قوات الاحتلال بتفريق عشرات المواطنين الذين تجمعوا في محيط المكان، تضامناً مع الأسرى، وحاولت تفريقهم، بإطلاق الرصاص، والقنابل المسيلة للدموع، ما أسفر عن إصابة أحدهم بالمطاط، والعشرات بالاختناق.

قطاع غزة

أرشيفية

بالانتقال إلى قطاع غزة، فقد استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في الأبراج العسكرية، صباح اليوم الجمعة، بنيران رشاشاتها رعاة الأغنام على الحدود الشرقية لقرية جحر الديك شرق جنوب مدينة غزة.

بحرية الاحتلال


أرشيفية

في سياق آخر، فتحت بحرية الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الخميس، نيران أسلحتها الرشاشة صوب مراكب الصيادين قبالة سواحل السودانية شمال قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

التعليقات