ورشة "ملص" حول الإقتباس السينمائي.. مخرج متمرس و روائي بامتياز

ورشة "ملص" حول الإقتباس السينمائي.. مخرج متمرس و روائي بامتياز
رام الله - دنيا الوطن- محمد رضا فرطوسي
أعلنت إدارة مهرجان فجر السينمائي العالمي إقامة 12 ورشة فنية على هامش المهرجان في قسم "دار الفنون". و كما يشهد مهرجان فجر السينمائي العالمي (21 أبريل حتى 28 أبريل 2017) حضوراً عربياً بارزاً، حيث ستعرض عدة أفلام عربية، سيكلل هذا الحضور بورشة يديرها السينمائي السوري "محمد ملص" حول الإقتباس السينمائي.

"محمد ملص" مخرج متمرس و كاتب روائي بامتياز، ما يجعل ورشته حول "الإقتباس السينمائي" ورشة إحترافية ينتظرها عشاق الأدب و السينما على حد سواء. نال  فيلمه " أحلام المدينة " إعجاب المشاهين و النقاد  و فاز بالكثير من الجوائز في مهرجانات سينمائية دولية و إقليمية منها "التانيت الذهبي" من مهرجان  قرطاج   84، و النخلة  الذهبية لمهرجان فالنسيا 84، و جائـزة  اليونسكو في مهرجان كان 84. و حصد فيلمه " الليل " جوائز أهمها "التانيت الذهبي" لمهرجان قرطاج - تونس 92، و الجائزة الكـبرى لمهرجان  فريبورغ - سويسرا 93، و الجائزة الاولى لمهرجان  بـروج - بلجيكا 93، و جائزة الجمهور من مهرجان معهد العالم العربي – باريس 1994.  

و نشر "محمد ملص" روايته الأولى بعنوان "إعلانات عن مدينة كانت تعيش قبل الحرب" عام  1990، و له كتاباً أدبيا بعنوان "المـنام.. مفكرة فيلم" نشر في بيروت عام 1990. و نشر "الليل" و " الكل في مكانه وكل شيء على مايرام سيدي الضابط" عام 2003. و نشر كتابه الأخير "مذاق البحر" عام 2011 في دمشق.

و أعلنت إدارة المهرجان بأن أولى ورشات مهرجان فجر الإحترافية ستبدأ في 27 إبريل، حيث ستقام ورشة أسس الإخراج في أفلام الحركة بحضور المخرج الهونغ هونغي "تدي جان"، و تليها ورشة حول كتابة السيناريو بحضور الأستاذ الفرنسي "كلر دوبن"، و بعد ذلك ستقام ورشة حول التصوير السينمائي يديرها "جيمي ياناكيجيما" الياباني، و ورشة الإخراج سيترأسها المخرج الآيسلندي "فردريخ تور فردريكسن"، و ورشة المونتاج السينمائي ستتم بحضور "جاكو بوكوآدري" من ايطاليا، و بعد ذلك سيأتي الدور لـ"محمد ملص" السوري حول الإقتباس السينمائي من الأدب.

أما ورشة التمثيل الحديث فسيشرف عليها الممثل الإيراني "آتيلا بسياني"، و سيدير كل من "همايون أسعديان" و "مازيار ميري" ورشة حول الإخراج الأول، و سيشرف "شادمهر راستين" على ورشة بموضوع اساليب تطوير الفكرة، و هنالك ورشة حول أعمال كيروسافا الياباني سيديرها "مجيد اسلامي"، و سينما الرعب هي ورشة من إختصاص مخرج أفلام الرعب الإيراني "حسن حسيني".

ستنطلق فعاليات مهرجان فجر العالمي في دورته الخامسة و الثلاثين من 21 أبريل و يستمر حتى 28 أبريل 2017 في العاصمة الإيرانية طهران.