الأخبار
"غرد_بانفراجة".. هاشتاج ستعرض أحلام شباب غزة على فيسبوك وتويترللاحتفال بـ"عيد الاستقلال".. 70 سفيراً بالأمم المتحدة يزورون إسرائيلحلس: رفضنا الاستثناءات في خصومات الموظفين ونسعى لإيجاد حلول منصفةالصحة بغزة: 3 إصابات بانفجار عرضي بمدينة خانيونس جنوب القطاعالاحتلال يعتقل فتى من كفر قدوم شرق قلقيلية(محدث).. استشهاد فتى برصاص الاحتلال بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن بنابلسغرفة تجارة نابلس تعقد اجتماع موسعا حول نظام (بنك الفواتير)حكومة نتنياهو تنوي زيادة مخصصات بناء مستوطنة "عميحاي"وفاة شاب (37) عاماً في ظروف غامضة في الخليلقائد إسرائيلي: حرب لبنان المقبلة ستكون مختلفة عن سابقاتهادويكات: منذ الانتفاضة الأولى ونحن ندعو حماس للانضمام إلى المنظمةالفنان مرعي الحليان يدرب ناشئة الشارقة على أساسيات الكتابة المسرحيةخبير دولي فلسطيني يحصد جائزة مايكروسوفت العالمية للسنة الثالثة على التواليالمجلس الأعلى للشباب في الشتات ينظم احتفال "وحدة الوطن تجمعنا"أيام مسرح الشارع تجمع الركاكنة وحسن مكيات وسكينة درابيل
2017/8/19

التربية: محاصرة واستهداف الاحتلال لمدرستين في أبو ديس جريمة

تاريخ النشر : 2017-04-20
رام الله - دنيا الوطن
استنكرت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، قيام قوات الاحتلال بمحاصرة مدرستي جواهر لال نهرو الثانوية وذكور أبو ديس الأساسية العليا، واصفة ًهذا الفعل جريمة سببها التحريض الاسرائيلي ضدنا.

وأشارت الوزارة في بيان صدر عنها إلى أن قوات الاحتلال قامت بإطلاق الرصاص الحي على أحد الطلبة واعتقال آخر، وذلك بعد عملية اقتحام نقذها الاحتلال منذ ساعات صباح اليوم، وإطلاق الغاز المسيل للدموع بكثافة على المدرستين أثناء تواجد الطلبة في الصفوف مما أدى إلى تشويش وإعاقة الدوام في المدرستين وإصابة الكثير من الطلبة والمعلمين بحالات من الاختناق بالغاز المسيل للدموع.

فيما أجبرت قوات الاحتلال المعلمين والطلبة إخلاء المدرستين ومنعت الارتباط العسكري الفلسطيني والدفاع المدني ومجلس بلدية أبو ديس وأهالي الطلبة من الدخول للمدرسة وإسعاف المصابين والتخفيف من هول الطلبة.

وفي هذا السياق، ندد وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم بمسلسل الاقتحامات المتكررة بحق المدارس وتهديد أمن الطلبة وحياتهم؛ والذي يشكل تهديداً صريحاً للحق في التعليم والذي كفلته المواثيق والقوانين الدولية.

وجدد الوزير دعوته لكافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية والإعلامية إلى التدخل العاجل من أجل لجم هذه الانتهاكات والعمل على حماية المسيرة التعليمية وضمان وصول الطلبة إلى مدارسهم، مؤكداً أن الوزارة ستواصل فضح هذه الممارسات عبر المنبابر الإعلامية والدبلوسية والسياسية والتأكيد على حق أطفالنا في الوصول إلى بيئة تعليمية آمنة وخالية من الرعب والتهديد.