الأخبار
التحقيقات الإسرائيلية تزعم: منفذ عملية القدس أطلق 10 رصاصات..تدرب جيداً على السلاحاستعداداً لاستكمال مشاورات المصالحة.. حلس يعود إلى قطاع غزةغزة..انعقاد لقاء بعنوان "شركاء من أجل تأمين الحق في النفقة"مواجهات عنيفة في مخيم عايدة ببيت لحمالمدني يؤكد حاجة المجتمع الفلسطيني للعمل التطوعينادي العودة ينتخب مجلس إدارة جديد بالتزكيةخريشي:البند السابع لأعمال مجلس حقوق الإنسان نافذة قانونية لمقاومة الاحتلالد. الكيلة تطلع رئيس كتلة حركة خمسة نجوم على خطاب الرئيسصيدم: ماضون في خطانا الحثيثة نحو مهنة التعليمالحمد الله يشارك في اجتماعات اللجنة العليا الفلسطينية- الأردنية المشتركةبلدية جنين تطلع القنصل البريطاني على أوضاع المدينةذكور الظاهرية الثانوية تفوز ببطولة كرة اليد بتربية جنوب الخليلفيديو: فتاة مصرية تنشر تفاصيل "اغتصابها" عبر الفيسبوك.. لينقسم المتابعون بين مؤيدٍ ورافضالمالكي يتسلم أوراق اعتماد سفير نيوزيلاندا غير المقيم لدى فلسطينالمغرب..اختتام فعاليات الملتقى الخامس للثقافة العربية دورة المفكر المهدي المنجرة
2017/9/26

جامعة خضوري وسلطة جودة البيئة ينظّمان اليوم البيئي الأول

جامعة خضوري وسلطة جودة البيئة ينظّمان اليوم البيئي الأول
تاريخ النشر : 2017-04-20
رام الله - دنيا الوطن
نظّمت جامعة فلسطين التقنية – خضوري بالشراكة مع سلطة جودة البيئة، اليوم البيئي الأول، تحت رعاية محافظ محافظة طولكرم/ اللواء عصام أبو بكر، في جامعة خضوري ، بحضور القائم بأعمال رئيس الجامعة د. سائد ملّاك، ورئيس سلطة جودة البيئة، م. عدالة الأتيرة، وممثل محافظ  طولكرم مجدي أبو ليمون، وعميد كلية العلوم والآداب، د. رباب جرّار، ورئيس اللجنة التحضيرية، د. لميس مجّد، وعمداء الكليات ومدراء المراكز وكادر الجامعة وسلطة جودة البيئة ووزارة الزراعة والمؤسسات غير الحكومية، وطلبة الجامعة.

وفي هذا السياق، بين د. ملاك أن فهم التحديات البيئية التي نواجهها أصبح أمراً لا مفر منه، ولا بد أن تكون البيئة جزءاً مكملاً للأنظمة والخطط السياسية والاقتصادية، مؤكداً على أن تنظيم هذا اليوم هو محاولة لزيادة الوعي بالقضايا البيئية كتلوث الهواء والنفايات الصلبة والمبيدات الحشرية , ولزيادة الوعي بحجم المشاكل البيئية وتأثيرها على حياة الأفراد والمجتمعات ولمحاولة إيجاد الحلول لهذه المشاكل.

بدورها، ثمّنت الأتيرة الدور الفاعل لجامعة خضوري في دعم النشاطات البيئية وتعزيز مفهوم الوعي البيئي لدى طلابها وذلك من خلال عقد المؤتمرات العلمية وورش العمل والفعاليات البيئية الاخرى التي تعزز مفهوم الوعي وحماية البيئة في فلسطين، وتسعى سلطة جودة البيئة إلى تعزيز العمل المشترك مع كافة الجامعات الفلسطينية للحفاظ على جميع عناصر البيئة من التلوث والاستنزاف المستمر.

وبيّنت الأتيرة أن البيئة تعاني من انتهاك وتخريب مستمر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدة على ضرورة العمل سوياً لفضح ممارسات الاحتلال محلياً ودولياً، مؤكدة أن المخرب الأساسي للبيئة وملوثها هو الاحتلال الإسرائيلي حيث يقوم ببث سمومه اليومية من خلال المصانع الكيماوية على أراضي طولكرم.

وأضافت الأتيرة أن هناك زيادة للوعي البيئي فالدور الأساسي لحماية البيئة هي الجامعات الفلسطينية التي تتمتع بالعنصر الشبابي عبر التعليم وتعزيز ثقافة الحفاظ على البيئة، بالإضافة إلى البحث العلمي الذي تخوضه الجامعات من خلال الباحثين والطلبة فيها للتسلح بالمعلومة والمعرفة للحفاظ على بيئة نظيفة خالية من التلوث.

وفي ختام كلمتها، أكّدت الأتيرة على ضرورة مؤازرة الأسرى في سجون الاحتلال عبر الاعتصامات وعقد الفعاليات لدعم التحدي والصمود الذي يعيشونه، وأعربت عن تضامنها مع الأسرى عبر مشاركتها في زيارة خيمة الاعتصام المقامة في حرم جامعة خضوري.

ومن جانبه، نقل أبو ليمون تحيات محافظ محافظة طولكرم، اللواء عصام أبو بكر، الداعم  للجهود المشتركة بتنظيم اليوم البيئي الأول وافتتاح المعرض البيئي، مشيراً إلى أن اليوم البيئي جاء ضمن فعاليات يوم البيئة الفلسطينية التي نتحمل جميعاً مسؤولية الحفاظ عليها، لتبقى نقية ونظيفة، بعيداً عن التلوث والملوثات. 

وأكّد أبو ليمون أن محافظة طولكرم تثمّن هذه النشاطات والمؤتمرات العلمية للخروج بتوصيات من شأنها المضي قدماً نحو الحفاظ على البيئة الفلسطينية من التلوث، وبالتالي العمل معاً ومن خلال عدد من المشاريع على تحسين وضع البيئة بمحافظة طولكرم، ومن هنا أثمن جهود الشركاء القائمين على اليومي البيئي والمعرض، مؤكّداً على أن الاحتلال الإسرائيلي مصمم  على انتهاكه للبيئة عبر إقامة مصانع الموت الكيماوية "مصانع جيشوري ، وهي تشكل خطراً على حياة المواطنين والسكان، مشيراً إلى أهمية التعاون والشراكة مع كل أصحاب الاختصاص للحفاظ على البيئة الكرمية، حتى نعيش حياةً نقية وخالية من التلوث والسموم.

وفي سياق متّصل، بيّنت مجّد أن اليوم البيئي الأول هو ثمرة تعاون مشترك من قسم الكيمياء في كلية العلوم والآداب، مشيرةً إلى أن القسم يلبي حاجات المجتمع في مجالات العلم والمعرفة، حيث أنه يضم نخبة طيبة من الكفايات العلمية من الفنيين والأكاديميين في جميع فروع العلم الحيوية لبناء طالب مؤهل قادر على العطاء والتميز في خدمة رسالة الجامعة.

وبعد الافتتاح، تم عقد جلسة علمية أدارها د. منصور العرعراوي، حيث تم نقاش ال