استخدام الحامل للهاتف المحمول يؤثر على سلوكيات الطفل

استخدام الحامل للهاتف المحمول يؤثر على سلوكيات الطفل
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
توصلت دراسة حديثة إلى أن الأطفال الذين كانت أمهاتهم يستخدمن الهاتف المحمول كثيراً أثناء حملهن يعانون على الأرجح من فرط الحركة بشكل أكبر من أقرانهم الذين كانت أمهاتهم يستخدمن الهاتف قليلاً.

ولكن لورا بيركس رئيسة الفريق الذي أجرى الدراسة لا تنصح الأمهات بالتخلص من هواتفهن، وأن كل أمر يؤخذ باعتدال، مبينة
أنه ليس بوسعها قول ما إذا كان الإشعاع الكهرومغناطيسي  الصادر عن الهواتف المحمولة، بوسعه تفسير الارتباط بين استخدام الأمهات للهاتف المحمول خلال حملهن والمشكلات السلوكية للأطفال.

وبحسب رويترز هيلث فإن الدراسة أجريت على أكثر من 80 ألف حالة لأم وطفلها في الدنمارك وإسبانيا والنرويج وهولندا وكوريا، وأخذت البيانات على فترات زمنية بين عامي 1996 و2011.

وتوصلت الدراسة إلى أدلة ثابتة على زيادة خطر المشكلات السلوكية،كلما كان استخدام أمهاتهم للهاتف المحمول زائداً خلال حملهن خصوصاً فرط الحركة عند الأطفال من عمر 5- 7 سنوات  الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة وسبعة أعوام.

وتوصل الباحثون إلى أن أطفال الأمهات اللواتي كن يستخدمن الهاتف المحمول أربع مرات على الأقل يومياً، أو من استخدمنه لما لا يقل عن ساعة يومياً تزيد احتمالات إصابتهم بفرط الحركة على الأرجح بمعدل 28 في المئة مقارنة بأقرانهم الذين كانت أمهاتهن يستخدمن الهواتف لعدد أقل من المرات أو لفترات أقل.

 


التعليقات