لاتذعري من توأمك ..8 نصائح من "مذكرات أم التوأم" ستساعدك

لاتذعري من توأمك ..8 نصائح من "مذكرات أم التوأم" ستساعدك
تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
تفكر الفتيات كثيراً قبل اتخاذ قرار الأمومة، لمعرفتهن بصعوبة التعامل مع الأطفال، خاصة في مراحل عمرهم الأولى، هذا بالنسبة للحالات العادية، لكن ماذا عن الأمهات اللاتي يرزقن بتوأم، هذا ما سنتحدث عنه اليوم.

"نادين وكريم" كانا السبب الرئيسي الذي دفع ديانا فريد لإنشاء مدونة "مذكرات أم التوأم" التى قررت توثيق كافة الأحداث التي تمر بها معهما من خلالها، إلا أن الأمر تحول من مجرد تدوين للأحداث وتأريخ لها إلى مدونة يتابعها آلاف الأمهات اللاتي لديهن توأم مثلها، وتقدم ديانا للأمهات 7 نصائح للتعامل مع الأطفال.

1-  استفيدي من خبرات الأمهات اللاتى سبقنك في تجربه التوأم، لكن هذا لا يعني أن  نعيش نفس تفاصيل تجربتهن، فلكل شخص تجربة مختلفة، ولا يوجد حالتين متطابقتان في كل التفاصيل، والبعض ينقل تفاصيل خاطئة عن تربية التوأم، لذا عيشي تجربتك الخاصة بنفسك، واستفيدي من خبرات من حولك بحدود، دون أن تحاكيها بكافة تفاصيلها.

2-  لا تشتري كافة الأشياء التي يخبرك بها الغير، واحرصي على شراء الأغراض التي تحتاجين إليها فقط، فعلى سبيل المثال قد يكون كرسى البيبي مهم، لكن الخلاط والمونيتور غير مهمين على الإطلاق.

3-  يجب أن تعلمي أن إنجابك للأطفال لا يعني أن حياتك انتهت واقتصرت عليهم فقط، لكن يجب أن تهتمي بنفسك جيداً، ولا تعتبري هذا أنانية فهو على العكس يدفعك للاهتمام أكثر بأطفالك وأسرتك، حتى لا تشعري بالملل من بالملل من الروتين وإهمالك لذاتك، وتختبري إحساس الاستمتاع بالأمومة.

4-  اجعلي لنفسك وقت ترتاحي فيه، ويمكنك ممارسة هواية أو رياضة، أو حتى تستمعين لموسيقى تفضلينها، المهم أن تخصصي لنفسك ساعة يومية لممارسة شيء تحبيه.

5-  طلبك لمساعدة من حولك أمر طبيعي فلا تشعري بالخجل منه، ويمكن أن يشاركك فى ذلك زوجك ووالدتك ووالدة زوجك، ويجب أن تقلبي ذلك خاصة في العام الاول من ولادة التوأم، بدلاً من اللجوء لمساعدة مربية غريبة عنهم، ويجب أن تكوني قريبة من الأطفال لأن حنان الأم لن يعوضه أي شخص آخر.

6-  ترتيب الوقت وتنظيمه من الأشياء الأساسية التي ستساعدك على أن تكون أم ناجحة، ويمكنك عمل قائمة مهام يومية لعملك ومهامك المنزلية ومتطلبات الأطفال والمواعيد المهمة ومواعيد الأطباء أو التطعيمات، لأن كونك أم فهذا يعمي أنك محتاجة لبذل مجهود عظيم، ووجود عمل خاص بك إلى جانب الأمومة أمر شاق يجب التركيز فيه جيداً لإنجاز الاثنان معاً دون تقصير في أي منهما.

7-  باعتبارنا جيل محظوظ بوجود التكنولوجيا، يجب أن نستغل تلك الميزة في تربية الأطفال، فأي سؤال يمكن أن يطرأ على ذهنك، يمكنك البحث عن إجابته على شبكة الانترنت، لكن يجب الحرص على اختيار المواقع التى تستقي منها معلوماتك، وعدم البحث عن معلومات طبية على الانترنت والذهاب للطبيب أفضل.

8-  تجنبي الاستماع لأي تعليقات سلبية أو هدامة على أمومتك وطريقة تعاملك مع الأطفال، واحرصي على الاعتذار عن الأشياء التي تسبب لك مزيد من الضغط، لأن هذا سيؤثر سلبياً عليك وعلى منزلك وأطفالك، لأن الأمهات اللاتي يحرصن على إرضاء من حولهم تكون النتيجة الطبيعية لهذا هي التخلي عن راحتهن الشخصية وراحة أطفالهن.

التعليقات