المحامية عطية: ما يجب أن يهدم هو المستوطنات غير الشرعية
رام الله - دنيا الوطن
قالت المحامية نائلة عطية رئيسة الوحدة القانونية لمتابعة الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أنعائلات فلسطينية من مدينة البيرة توجهت لها مؤخرا لوقف الأوامر التي أصدرتها سلطات الاحتلال لهدم بناية مؤلفة من طابقين في حي جبل الطويل، وتأوي العائلات الأربع،بحجة البناء غير المرخص، مع أن البناء المذكور قائم منذ العام 1965، أي في فترة الإدارة الأردنية وقبل عقود من إقامة مستوطنة "بساغوت" المقامة بشكل غيرشرعي على أراضي المواطنين الفلسطينيين في مدينة البيرة.
وأوضحت عطية أن البناء المذكور مقام على قطعة الأرضرقم 146 في جبل الطويل، وقد منح أصحاب البناية وسكانها مدة ثلاثة أيام فقط للاعتراض من قبل ما يسمى الوحدة المركزية لمراقبة البناء وإلا سيتم الهدم، وقدتسلم السكان الأوامر عن طريق مكتب الارتباط الفلسطيني، وفيه إشعار بتنفيذ عملية الهدم ما لم يجر الاعتراض خلال ثلاثة أيام، علما أن المهلة المذكورة تشمل أيامالأعياد، في حين حاول موظفو الإدارة المدنية الاحتلالية الامتناع عن استلام الاعتراض من صاحب البناية فواز علي حمدان، وهو من مواليد العام 1934 بحجة دخول الأعياد.
ويبعد المبنى المهدد مسافة 200 متر هوائي عن حدودالمستوطنة، وسبق للمواطن حمدان أن تقدم قبل 19 عاما من دوائر الإدارة المدنية بطلب لبناء طابق ثان، وادعت سلطات الاحتلال في ذلك الوقت أنها صاحبة الصلاحيات بشأن الترخيص والهدم مع أن الأرض تقع ضمن حدود بلدية البيرة.
وطالبت عطية المستشار القانوني للإدارة المدنيةبالتدخل والإيعاز لمن هم تحت مسؤوليته بوقف أوامر الهدم، مشيرة إلى أن سلطات الاحتلال تسعى لتنفيذ مخطط خطير يرمي لهدم مجموعة من المنازل والمباني الفلسطينية في حي جبل الطويل في مدينة البيرة، لتوسيع منطقة نفوذ المستعمرة على حساب أصحاب الأرض الأصليين.
قالت المحامية نائلة عطية رئيسة الوحدة القانونية لمتابعة الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أنعائلات فلسطينية من مدينة البيرة توجهت لها مؤخرا لوقف الأوامر التي أصدرتها سلطات الاحتلال لهدم بناية مؤلفة من طابقين في حي جبل الطويل، وتأوي العائلات الأربع،بحجة البناء غير المرخص، مع أن البناء المذكور قائم منذ العام 1965، أي في فترة الإدارة الأردنية وقبل عقود من إقامة مستوطنة "بساغوت" المقامة بشكل غيرشرعي على أراضي المواطنين الفلسطينيين في مدينة البيرة.
وأوضحت عطية أن البناء المذكور مقام على قطعة الأرضرقم 146 في جبل الطويل، وقد منح أصحاب البناية وسكانها مدة ثلاثة أيام فقط للاعتراض من قبل ما يسمى الوحدة المركزية لمراقبة البناء وإلا سيتم الهدم، وقدتسلم السكان الأوامر عن طريق مكتب الارتباط الفلسطيني، وفيه إشعار بتنفيذ عملية الهدم ما لم يجر الاعتراض خلال ثلاثة أيام، علما أن المهلة المذكورة تشمل أيامالأعياد، في حين حاول موظفو الإدارة المدنية الاحتلالية الامتناع عن استلام الاعتراض من صاحب البناية فواز علي حمدان، وهو من مواليد العام 1934 بحجة دخول الأعياد.
ويبعد المبنى المهدد مسافة 200 متر هوائي عن حدودالمستوطنة، وسبق للمواطن حمدان أن تقدم قبل 19 عاما من دوائر الإدارة المدنية بطلب لبناء طابق ثان، وادعت سلطات الاحتلال في ذلك الوقت أنها صاحبة الصلاحيات بشأن الترخيص والهدم مع أن الأرض تقع ضمن حدود بلدية البيرة.
وطالبت عطية المستشار القانوني للإدارة المدنيةبالتدخل والإيعاز لمن هم تحت مسؤوليته بوقف أوامر الهدم، مشيرة إلى أن سلطات الاحتلال تسعى لتنفيذ مخطط خطير يرمي لهدم مجموعة من المنازل والمباني الفلسطينية في حي جبل الطويل في مدينة البيرة، لتوسيع منطقة نفوذ المستعمرة على حساب أصحاب الأرض الأصليين.
واضافت أن البناء غير القانوني وما يجب أن يهدم في المنطقة هومستعمرة "بساغوت" لكن سلطات الاحتلال تستخدم القانون والأوامر العسكريةلتشريع الاستيطان وإرهاب المواطنين الفلسطينيين وتهجيرهم عن أرضهم.
