بيت لحم تفتتح متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي

رام الله - دنيا الوطن
افتتحت جامعة بيت لحم، أمس، متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي التابع لها، وذلك بمقر المتحف في الكركفة، بمدينة بيت لحم.

وحضر الافتتاح رجل الأعمال المعروف منيب المصري، ورئيسة سلطة جودة البيئة عدالة الأتيرة، وعدد من الموظفين الإداريين في الجامعة وهيئتها التدريسية، وممثلو المؤسسات المحلية والأجنبية والمدارس، والمهتمون بهذا المجال.

وقال رئيس جامعة بيت لحم الدكتور بيتر براي: إن الجامعة ترى أن المتحف يتيح لها المجال لمساهمة إضافية لخدمة الشعب الفلسطيني، وأنه سيقدم خدمات كبيرة للمواطنين في مجال الأبحاث والدراسة، وسيستفيد كل من سيزوره من المعلومات القيمة التي سيحصل عليها "وهو ما تصبو إليه الجامعة في مسيرتها التعليمية".

من جهته، أكد مدير المتحف، مازن قمصية أن المتحف يعد إنجازاً وطنياً "حيث إنه الأول من نوعه في العالم العربي، ويسهم في إثراء البحث في مجال التنوع الحيوي في فلسطين، وسيكمل أبحاثه بمجال تأثير المستوطنات على الصحة والبيئة في فلسطين ودراسات العقم في فلسطين والتنوع الحيوي، وتم اكتشاف عدد من الأنواع الحيوية الخاصة بفلسطين".

وبيّن أن المتحف نشر العديد من الدراسات والأبحاث في مجال البيئة والمياه وتأثير المستوطنات والجدار على الوضع البيئي والحيوي في فلسطين، مشيداً بكل من أسهم في تطوير وإنشاء المتحف، سواء بالدعم المالي أو المعنوي والاستشاري والعمل التطوعي وغيره.

وأوضح أن المتحف يقدم خدمات تعليمية لطلبة المدارس، من خلال تعريفهم على التنوع الحيوي الموجود في فلسطين، إضافة إلى إدارة وإعادة تدوير النفايات والعديد من الأمور التي تسهم في التخفيف من التلوث البيئي وترفع من وعي الطلبة حول أهمية الحفاظ على البيئة، كما يقدم استشارات لسلطة جودة البيئة لتطوير خطط إدارية للمحميات الطبيعية مثل وادي القف ووادي الزرقا العلوي وغيرهما.