مؤسسة الضمان تنظم يوم توعوي لقطاع المهن الميكانيكيّة

مؤسسة الضمان تنظم يوم توعوي لقطاع المهن الميكانيكيّة
جانب من الفعالية
رام الله - دنيا الوطن
نفّذت كوادر المُؤسَّسة العامة للضَّمان الاجتماعي بالتعاون والشَّراكة مع نقابة أصحاب المهن لميكانيكية يوماً ميدانياً توعويَّاً شاركت فيه كافة فروع المُؤسّسة والنقابة في كافة محافظات المملكة لتعريف العَاملين وأَصحاب العمل العاملين في قِطاع المهن الميكانيكيّة بأهمية شمولهم بالضَّمان.

ويأتي تنفيذ اليوم التَّوعوي ضمن حملة إعلاميّة توعويّة مكثفّة أطلقها المركز الإعلامي بالمُؤسَّسة خاصة بالتَّهرب التَّأميني في قِطاع المهن الميكانيكيّة تحت عنوان "إلى أصحاب العمل والعاملين في قطاع المهن الميكانيكية: الضمان الاجتماعي حقكم.. من أجلكم.. ولحمايتكم" لتعريفهم بأهمية شمولهم بالضَّمان والمنافع المترتبة لهم بموجب القانون.

واشتمل اليوم التوعوي على زيارة المناطق الحرفيّة و توزيع نشرة توضيحيّة على أصحاب العمل والعاملين في قطاع المهن الميكانيكيّة تتضمن شرحاً لأهمية وإجراءات الشمول والوثائق المطلوبة ورسائل توعويّة لحثّهم على المبادرة بالتسجيل.

وقالت مُدير عام المُؤسَّسة العامة للضَّمان الاجتماعي ناديا الرَّوابدة إن هذا اليوم الميداني يهدف إلى التواصل مع العاملين وأصحاب العمل في قطاع المهن الميكانيكية؛ لتعريفهم بأهمية الشمول بالضَّمان الاجتماعي، والحقوق والمزايا المترتبة لهم بموجب قانون الضَّمان، والَّرد على أسئلتهم واستفساراتهم حول قضايا الضَّمان التأمينيّة المختلفة.

وأضافت الرَّوابدة أنَّ هناك شكاوى كثيرة تردُ إلى المُؤسَّسة، وتتعلق بعدم التزام أَصحاب العَمل في هذا القِطاع بشمول العاملين والفنيين لديهم بالضَّمان الاجتماعي، وكذلك؛ شمولهم على غير فتراتهم الصَّحيحة، وعلى أساس أجورهم غير الحقيقيّة، والاكتفاء بشمولهم على أساس الحد الأدنى للأجور.

وأشارت إلى أن نسبة كبيرة من العاملين في هذا القطاع يعملون لساعات عملٍ طويلة، ويعانون من ظروفٍ وبيئة عملٍ غير لائقةٍ دون التزام بشروط وتدابير السَّلامة والصَّحة المهنيّة مما يعرض سلامتهم للخطر، مضيفةً أن هناك توسعاً في تشغيل عاملين في هذا القِطاع في سن صغيرة أقل من (16) عام ـ عمالة الأطفال ـ بأجور رمزيّة مما يُعد مخالفةً للتشريعات الوطنيّة، ومما يحول دون شمولهم بمظلة الحماية القانونيّة سواء لقانون العمل أو قانون الضَّمان وغيرها من التشريعات.

وأوضحت أن مهنة ميكانيكي المركبات وفني الإطارات (البنشرجي)، وفني تجليس ودهان أجسام المركبات صُنفت ضمن المهن الخطرة وفقاً للأنظمة التأمينيّة الصَّادرة بموجب قانون الضَّمان الاجتماعي؛ حيث بدأت المُؤسَّسة بتطبيق التقاعد المبكر للعاملين في المهن الخطرة اعتباراً من 2015/3/1 بإتاحة التَّقاعد المبكر للعاملين بهذه المهن عند سن الخامسة والأربعين مع فترة اشترك في الضَّمان لا تقل عن 18عاماً بالنسبة للذكور، و15 عاماً للإناث.

وأضافت أن المؤسَّسة بدأت في 2015/1/1 بشمول أصحاب العمل العاملين في منشآتهم بالضَّمان وبشكل إلزامي، مبينةً أن الدّراسات تشير إلى أن حوالي (15%) من إجمالي عدد المشتغلين في المملكة هم أصحاب عمل وشريحة واسعة منهم يعملون في قِطاعات حرفيّة ومهنيّة تنطوي على مخاطر عديدة.

وبينّت الرَّوابدة واقع العَاملين في قطاع المهن الميكانيكيّة من ناحية الشمول بالضّمان ونسب التَّهرب التأميني في هذا القطاع ، مبينةً أن عدد منشآت هذا القطاع المسجلة بالضَّمان (1200) منشاة فقط من أصل (120) ألف منشاة وبنسبة (1%) من المنشآت العاملة في هذا القطاع ، مما يعني أن نسبة التهرب تصل إلى (99%)، مضيفة أن هناك 2850 مشتركاً بالضّمان من أصل (150) ألف عامل وصاحب عمل يعملون في قطاع المهن الميكانيكيّة بنسبة (2%) من العاملين وبنسبة تهرب عن الشّمول بالضَّمان تصل الى (98.(%

وأكدت أن تطبيق تأمين إصابات العمل على هذه الفئة في القطاعين الصناعي والحرفي الذي يحتل أَصحاب الحرف والمهن حيّزاً كبيراً فيه، والذين تنطوي أعمالهم وحرفهم على الكثير من المخاطر، سيوفّر لهم الحماية منذ اليوم الأَوَّل لشمولهم بالضّمان ويمكّنهم بالتالي من الاستفادة من المنافع التي يوفرها هذا التَّأمين للقوى العاملة من عناية طبيّة وبدلات يوميّة ورواتب اعتلال إصابي في حال تعرّض أحدهم لإصابة عمل.
وبينت أن المُؤسَّسة ستبدأ بتنفيذ زيارات تفتيشية للمحال العاملة في قطاع المهن الميكانيكيَّة الخاصة بالمركبات: (إصلاح وصيانة تجليس المركبات، الكهرباء، إصلاح الإطارات، زجاج السيارات، تغيير زيوت وغسيل وتشحيم السيارات، الخراطة، التكييف والتبريد، تركيب وصيانة عوادم السيارات)؛ حيث ستنفذ عبر فروعها في أنحاء المملكة كافة حملاتٍ تفتيشيةٍ تستهدف شمول أصحاب العمل العاملين في هذا القطاع والعاملين لديهم بالضَّمان .

وأضافت الرَّوابدة أن رسالتنا للعاملين في قطاع المهن الميكانيكية تتمثل في "أن الضَّمان الاجتماعي حقكم، وعليكم أن تسألوا عن هذا الحق وتطالبوا به، وإن اشتراككم بالضَّمان يحقق لكم ولأفراد أُسَرِكم الحماية والأمان الاقتصادي والاجتماعي أثناء فترات عملكم، ويوفر لكم كذلك رواتب تقاعديّة عند انتهاء خدماتكم، وتحقيقكم لشروط استحقاق الرَّاتب التقاعدي".

من جانبه أكد نقيب أصحاب المهن الميكانيكية جميل أبو رحمة أن مشاركة النقابة في هذا اليوم التوعوي يأتي انطلاقاً من إدراك النقابة بأهمية الحماية الاجتماعية لهذه القطاع من المجتمع، حرصها على نشر التوعية التأمينية لجميع العاملين في قطاع الميكانيك، وضرورة اشراكهم بالضمان الاجتماعي الذي يشكل الحماية المستقبلية لهم.

التعليقات