المفوض العام للأونروا يختتم زيارة للاتحاد الروسي

المفوض العام للأونروا يختتم زيارة للاتحاد الروسي
صورة توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
اختتم المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا)، بيير كرينبول، يوم الجمعة الماضي زيارة رسمية إلى موسكو استمرت يومين.

والتقى المفوض العام خلال الزيارة بنائب وزير خارجية الاتحاد الروسي ميخائيل بوغدانوف الذي يشغل أيضا منصب الممثل الرئاسي الخاص للشرق الأوسط وأفريقيا.

وتأتي الزيارة في أعقاب إعلان الاتحاد الروسي عن اتفاقية تمويل متعددة السنوات تبلغ قيمتها 10 ملايين دولار للفترة الواقعة ما بين 2017 وحتى 2021، وذلك اعترافاً بدور الوكالة الأساسي الذي تلعبه من أجل لاجئي فلسطين.

وكان اللقاء بمثابة فرصة لمناقشة الوضع الإنساني المتدهور في المنطقة ومناسبة أيضا للمفوض العام لمشاركة آرائه بخصوص احتياجات لاجئي فلسطين في سوريا في أعقاب زيارته التي قام بها مؤخرا إلى حلب وإلى دمشق.

كما التقى السيد كرينبول أيضا باللواء يفغيني إيلين من دائرة التعاون العسكري الدولي بوزارة الدفاع في الاتحاد الروسي.

وفي معرض تعليقه على هذه الزيارة، قال السيد كرينبول: "إنني ممتن للغاية لتمكني من زيارة موسكو مرة أخرى والتحدث مع كبار ممثلي الحكومة الروسية. إنه لمن الضروري أن لا يتم نسيان لاجئي فلسطين، وإنني أقدر الاهتمام القوي للاتحاد الروسي بعمل الأونروا".

وأضاف كرينبول: "إن القرار الأخير الذي اتخذته روسيا بتأسيس اتفاقية تمويل متعددة السنوات يعد خطوة هامة ورسالة قوية للاجئي فلسطين بأن العالم لا يزال ملتزما بالتمسك بحقوقهم".

كما قام المفوض العام أيضا خلال الزيارة بالتحدث أمام طلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في معهد موسكو للعلاقات الدولية، حيث قدم للحضور شرحا عن الواقع الذي يعيشه أكثر من خمسة مليون لاجئ من فلسطين يعانون من آثار الحصار والاحتلال والتشرد والنزاع بشكل يومي. ثم قام المفوض العام بعد ذلك بإلقاء الضوء على ما تقوم به الأونروا بالنيابة عن المجتمع الدولي من أجل توفير بعض أسباب الأمل للاجئي فلسطين في الوقت الذي تدعو فيه إلى تحقيق حل عادل ودائم لمحنتهم.

التعليقات