موغيريني: حكومة الأسد يتحمل مجزرة خان شيخون والنظام ينفي
رام الله - دنيا الوطن
قالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الثلاثاء ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد يتحمل "المسؤولية الرئيسية" في الهجوم الذي يرجح انه كيميائي وأسفر عن مقتل 58 مدنيا في بلدة خاضعة لسيطرة المعارضة في سوريا.
قالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الثلاثاء ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد يتحمل "المسؤولية الرئيسية" في الهجوم الذي يرجح انه كيميائي وأسفر عن مقتل 58 مدنيا في بلدة خاضعة لسيطرة المعارضة في سوريا.
وأكدت موغيريني في مقابلة مع منظمات اعلامية في بروكسل على هامش مؤتمر الاتحاد الاوروبي-الامم المتحدة الهادف لبحث مستقبل سوريا، "اليوم الانباء رهيبة" مضيفة "بالطبع المسؤولية الرئيسية تقع على عاتق النظام (السوري) اولا، لان مسؤوليته الرئيسية هي حماية شعبه وليس مهاجمته".
وأوضحت موغيريني "لكن هذا يشكل تذكيرا دراماتيكيا بان الوضع على الارض لا يزال مأساويا في مناطق عدة من سوريا".
وتابعت ان "الاولوية الاولى تكمن، كما في أي نزاع، في وقف المعارك" مشددة على ضرورة ان "يحاسب" أطراف النزاع في وقت تندد الامم المتحدة منذ فترة طويلة بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في سوريا.
وأضافت موغيريني ايضا ردا على سؤال عن رؤيتها للمستقبل في سوريا بعد التوصل الى اتفاق سلام برعاية الامم المتحدة "نقول بواقعية، لان الاوروبيين شهدوا عددا كبيرا من النزاعات، انه بعد نزاع طويل ومأسوي، لا بد من المحاسبة ومن شكل قضائي تقليدي".
وأوضحت موغيريني "لكن هذا يشكل تذكيرا دراماتيكيا بان الوضع على الارض لا يزال مأساويا في مناطق عدة من سوريا".
وتابعت ان "الاولوية الاولى تكمن، كما في أي نزاع، في وقف المعارك" مشددة على ضرورة ان "يحاسب" أطراف النزاع في وقت تندد الامم المتحدة منذ فترة طويلة بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في سوريا.
وأضافت موغيريني ايضا ردا على سؤال عن رؤيتها للمستقبل في سوريا بعد التوصل الى اتفاق سلام برعاية الامم المتحدة "نقول بواقعية، لان الاوروبيين شهدوا عددا كبيرا من النزاعات، انه بعد نزاع طويل ومأسوي، لا بد من المحاسبة ومن شكل قضائي تقليدي".
ونفى الجيش السوري في بيان له "نفيا قاطعا" استخدام اي اسلحة كيمائية او سامة في مدينة خان شيخون في محافظة ادلب في شمال غرب سوريا.
وفي تفاصيل البيان الذي نقلته وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) "القيادة العامة للجيش تنفي نفيا قاطعا استخدام أي مواد كيماوية أو سامة في بلدة خان شيخون بريف ادلب هذا اليوم، وتؤكد أنها لم ولن تستخدمها في أي مكان أو زمان لا سابقا ولا مستقبلا".
نرصد لكم بالفيديو حديث سابق لموغيريني أثناء القمة العربية

التعليقات