للأمهات.. احمي طفلك من الأمراض المعدية

للأمهات.. احمي طفلك من الأمراض المعدية
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
هناك أمراض معدية وسريعة الانتشار بين الاطفال خاصة طلاب المدارس، مثل الجديري المائي والغدة النكفية والتسمم الغذائي؛ الأمر المقلق للأمهات.

قدم الدكتور أيمن عوض أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، 9 نصائح تساعد في حماية الأطفال من الأمراض المعدية المنتشرة في المدارس، وفقا لبوابة فيتو:

1- يجب تعويد الطفل على عدم استخدام أدوات غير أدواته، سواء كانت الأدوات المدرسية أو الأدوات الشخصية، كزجاجة المياه الخاصة به أو الكوب أو أدوات الطعام.

2- يجب على الأم عند ملاحظة ظهور أي أعراض مرضية على الطفل، منعه من الذهاب إلى المدرسة، ومنع اختلاطه مع إخوانه؛ لحين شفائه تماما؛ تجنبا لانتشار العدوى.

3- يجب تعليم الطفل غسل يديه قبل وبعد الطعام، وبعد الخروج من المرحاض، مع استخدام المناديل المبللة باستمرار.

4- يجب التنبيه على مدرسة الفصل بتهوية الفصل باستمرار، من خلال فتح نوافذه طوال اليوم، وعدم غلقها على الإطلاق؛ لضمان تهوية الفصل؛ مما يقلل من فرص انتشار العدوى بين الطلاب في الفصل المدرسي.

5- على كل أم أن تهتم بتهوية المنزل جيدا، خاصة في الصباح الباكر، مع اتباع قواعد النظافة في تنظيف المنزل، ومسح الأسطح باستمرار.

6- يجب تعقيم الأدوات التي يستخدمها الطفل باستمرار.

7- على كل أم الاهتمام بتقديم الغذاء الصحي للأطفال، القائم على الخضراوات والفاكهة الطازجة، والبقوليات واللحوم، مما يضمن تقوية مناعة الأطفال، وبالتالي يستطيعون مواجهة جميع الأمراض.

8- الاهتمام بإعطاء الطفل التطعيمات اللازمة في مواعيدها، ما يضمن حمايته من جميع الأمراض المعدية.

9- يجب تعويد الطفل على وضع منديل على أنفه وفمه عند العطس أو السعال، مع التخلص من المنديل بعد ذلك مباشرة.

 


التعليقات