طفلك لا يفهم عليك.. اليك السبب

طفلك لا يفهم عليك.. اليك السبب
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
قال باحثو معهد ماكس بلانك للأبحاث الإدراكية والعصبية تحت إشراف شارلوته جروسه فيزمان في دراستهم التي نشرت في مجلة "نيتشر كوميونيكيشن" المتخصصة، إنهم عثروا على السبب الذي يجعل الأطفال لا يستطيعون تفهم موقف الآخرين من حولهم وطريقة تفكيرهم إلا بعد بلوغهم سن أربع سنوات فأكثر. 

وأوضح الباحثون أن رابطة من النسيج الليفي في المخ ضرورية لهذا الإدراك تتكون في مخ الطفل مع بلوغ هذا السن، مؤكدين أن نتائج دراستهم ربما كانت ضرورية للمزيد من الأبحاث المتعلقة بمرض التوحد.

وخلال الدراسة، فحص الباحثون 43 طفلاً في سن 3 إلى 4 سنوات وأخضعوهم لاختبارين تقليديين متعلقين بما يعرف بنظرية العقل والتي تصف في العلوم الإدراكية قدرة الإنسان على فهم أن الآخرين يفكرون بشكل مختلف عنه وأنهم من الممكن أن يضعوا افتراضات خاطئة، وفقا لصحيفة 24.

تم في إحدى التجربتين على سبيل المثال وضع أقلام في علبة شوكولا أمام أعين الأطفال، ثم سألهم الباحثون عما سيظنه الآخرون في هذه العلبة، فقال الأطفال الذين في سن الثالثة "أقلام" وقال الأطفال الذين في سن الرابعة "شوكولا".

منطقة في المخ

كان الباحثون يفترضون أن هناك رابطة مهمة لم تكتمل بشكل كاف في مخ الأطفال الذين في سن الثالثة، وهي التي تعرف بالحزمة المقوسة وتوجد في منطقة بين الفص الصدغي ومنطقة في الفص الجبهي الموجودة في المنطقة الأمامية للمخ.

وبعد أن قام الباحثون بفحص جميع الأطفال باستخدام أشعة الرنين المغناطيسي وجدوا بالفعل أن هذه الرابطة غير متوفرة لدى الأطفال في سن ثلاث سنوات ومتوفرة لدى الأطفال في سن أربع سنوات.

 

التعليقات