الاحتلال يسعى للسيطرة على أراضي في سلفيت لاقامة كلية عليها

الاحتلال يسعى للسيطرة على أراضي في سلفيت لاقامة كلية عليها
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
يخطط الاحتلال الاسرائيلي للسيطرة على أراضي في مناطق بمحافظة سلفيت، لإقامة كلية ووحدات استيطانية جديدة عليها، بحسب ما أعلنه منسق لجنة الدفاع عن الأراضي في محافظة سلفيت جمال الأحمد.

وأوضح الأحمد في بيان صحفي اليوم أن الاحتلال يسعى لإقامة  كلية تقنية تابعة لكلية "اورط" الإسرائيلية، إضافة إلى إنشاء 250 وحدة استيطانية على أراضي قريتي مسحة والزاوية غرب سلفيت.

وذكر أن الاحتلال يخطط لإنشاء خطي سكة حديد على اراضي سلفيت تتصل بمدينة "تل ابيب"، كون سلفيت تعتبر حلقة وصل مع الساحل الفلسطينية والأغوار، بحسب ما جاء على موقع وكالة الرأي.

وأضاف "إن سلفيت تعتبر من أكثر محافظات الوطن استهدافًا للاستيطان والأكثر معاناة من الممارسات الاحتلال الاسرائيلي، حيث تبلغ مساحتها 204 كم2 أي ما يقارب 74.9%، وهي أعلى نسبة في مناطق الضفة الغربية".

 وتابع "يبلغ عدد التجمعات السكانية في سلفيت 18 تجمعًا يعيش فيها 72 ألف نسمة حسب تقديرات الاحصاء الفلسطيني خلال عام 2016, ويقطن المستوطنات المقامة على أراضي سلفيت 55 ألف مستوطن".

 ونوه لوجود 15 ألف طالب جامعي يدرسون في جامعة "ارائيل"، يقابلها 28 تجمع استيطاني منها 4 مناطق صناعية، وهما "ارائيل، وبركان، علي زهاف، وعمنوئيل، وكرنيه شمرون".

وبين أنه يوجد بها مصانع كيماوية، مما تشكل أضرارًا في جميع مناحي الحياة والتي تكون سببًا في حرمان المزارع من الاستفادة من أرضه، وتقطيع أواصل التجمعات الفلسطينية مع بعضها البعض من خلال شقهم لطرق المستوطنات.

واستدرك: "تعيش محافظة سلفيت بمدنها وبلداتها وقراها حالة من التمزق وابتلاع مستمر للأراضي من أجل إقامة البؤر الاستيطانية، والتي تفوق عدد التجمعات السكانية".

وأكد أن هدفهم الاستراتيجي في اللجنة هو مقاومة الاستيطان، "حيث نعمل على أكثر من جانب من مقاضاة للطرف الإسرائيلي ومنع تسريب الأراضي للمحتل، ومتابعة الملفات القانونية لانتهاكات الاحتلال".

 وشدد على ضرورة العمل على توفير الدعم للمزارعين من خلال التنسيق مع مختلف المؤسسات ، وتوفير الاشتال واستصلاح الاراضي الزراعية، إضافة للقيام بفعاليات شعبية لالمناطق التي يحاول الاحتلال الاستيلاء عليها.