الخليل: الاحتلال يقمع مظاهرة بمناسبة يوم الأرض ويعتقل أربعة نشطاء

الخليل: الاحتلال يقمع مظاهرة بمناسبة يوم الأرض ويعتقل أربعة نشطاء
رام الله - دنيا الوطن
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أربعة نشطاء فلسطينيين بعد ظهر اليوم خلال تفريقها لفعالية نظمت بمناسبة الذكرى الحادية والأربعين ليوم الأرض قرب مستوطنة كريات أربع شرق مدينة الخليل.

والمعتقلون هم ناشط لجنة الدفاع عن الخليل عنان سمير دعنا، والناشط في تجمع المدافعون عن حقوق الإنسان بديع الدويك، ومدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في جنوب الضفة الغربية يونس عرار،  والناشط اسحق الخطيب.

واستنادا إلى الناشط في الحملة الوطنية لرفع الإغلاق عن قلب الخليل مهند الجعبري فإن حملته نظمت بعد ظهر اليوم وبمناسبة الذكرى الحادية والأربعين ليوم الأرض الأول فعالية زراعة أشجار في منطقة وادي الحصين المحاذي لمستوطنة كريات أربع، وبعدها  تظاهر النشطاء على الطريق الرئيس في المنطقة الذي يغلقه الاحتلال مطالبين بحرية حركة المواطنين الفلسطينيين في مدينتهم، وأضاف بأن قوات الاحتلال والمستوطنين عرقلت وصول النشطاء إلى المكان ولاحقا وعندما تجمع النشطاء على الشارع مطالبين بحرية الحركة  أعلنت قوات الاحتلال عن الموقع منطقة عسكرية مغلقة واعتقلت النشطاء الأربعة ونقلتهم الى جهة مجهولة.

وقال ناشط لجنة الدفاع عن الخليل هشام شرباتي أن عددا من المستوطنين هاجموا المتظاهرين الفلسطينيين وانتزعوا أعلام فلسطين منهم واعتدوا عليهم بحضور كثيف من قوات الاحتلال "جيش وشرطة وحرس حدود" التي لم تحرك ساكنا لوقف اعتداءات المستوطنين مما يعكس تقاسم الدور في قمع  شعبنا ما بين قوات الاحتلال الرسمية وقطعان المستوطنين الذين وصفهم بقوات الاحتلال غير الرسمية.

وحسب عماد أبو شمسية من تجمع المدافعون عن حقوق الانسان كان النشطاء الفلسطينيون قد حملوا اليافطات  التي حملت شعارات المؤكدة على التمسك بالأرض الفلسطينية ومنها "موحدون ضد سياسة مصادرة الأراضي في الجليل والمثلث والنقب" "وعاشت ذكرى يوم الأرض الخالد" "الأرض هي الهوية"  ورددوا الهتافات ذات المضامين المشابهة قبل أن تتصدى لهم قوات الاحتلال وتعتدي عليهم بالضرب وتعتقل النشطاء الأربعة.

وتاتي فعالية اليوم للحملة الوطنية لرفع الإغلاق عن قلب الخليل والتي انطلقت في شباط الفائت كجزء من نشاط متواصل هادف الى حشد التأييد الدولي بهدف الضغط على دولة الاحتلال لترحيل المستوطنين من قلب الخليل وتفكيك الحواجز والعراقيل على الحركة في المدينة.

والحملة الوطنية لرفع الإغلاق عن قلب الخليل هي تجمع يضم فصائل العمل الوطني في الخليل ولجان العمل الشعبي الناشطة ضد الجدار والاستيطان في الخليل.