التضامن العمالية تطالب بتطبيق نظام الحد الأدنى للأجور
رام الله - دنيا الوطن
طالبت منظمة التضامن العمالية بتطبيق نظام الحد الأدنى للأجور من أصحاب العمل العاملات والعمال الذين يتقاضون اقل من الحد الأدنى إثناء الجولة الميدانية التي شملت أكثر من 22 مؤسسة ومنشاة ومكتب .
هذا وقد اطلع الزملاء القائمين على الزيارة أثناء جولتهم في هذه المنشات على واقع العمال المرير الذي يعاني منه العمال والعاملات في هذه القطاعات المختلفة التي زاروها .
طالبت منظمة التضامن العمالية بتطبيق نظام الحد الأدنى للأجور من أصحاب العمل العاملات والعمال الذين يتقاضون اقل من الحد الأدنى إثناء الجولة الميدانية التي شملت أكثر من 22 مؤسسة ومنشاة ومكتب .
هذا وقد اطلع الزملاء القائمين على الزيارة أثناء جولتهم في هذه المنشات على واقع العمال المرير الذي يعاني منه العمال والعاملات في هذه القطاعات المختلفة التي زاروها .
واكدو أثناء الزيارة أن أصحاب العمل غير مبالين في تطبيق نظام الأجور على العاملات والعمال بحجة أن هناك ركود في سوق العمل وهم غير قادرين على رواتب العاملات والعمال مع انه ضعيف فقد أكدت إحدى العاملات ان أصحاب العمل دائما يشكون مع العلم ان لديهم عمل وفير إلا أنها أصبحت الشكوى عاده لديهم خوفا من دفع زيادات على الأجر الذي يتقاضاه العمال والعاملات.
وهذا فقد طلب احد الزملاء من العاملة على ان ترفع قضيه على صاحب العمل إلا أنها رفضت وقالت أنها تساهم في مصاريف البيت القليلة جدا والشكوى قد تطر صاحب العمل ان يستغني عن خدماتها.
وقال الحد العمال (ع م ) في احد المصانع انه يتقاضى 1200 شيكل منذ أربع سنوات ولم تدفع له الزيادة السنوية ولا يتقاضى بدل الاجازه السنوية التي يتيحها قانون العمل وقال أن حقوقا ضائعة عند أصحاب العمل ولا اقدر أن اترك خوفا من ان أكون عاله على العائلة التي هي أصلا دخلها ضعيف جدا وان والده يعمل في قطاع الإنشاءات ويتقاضى راتب 3000 شيكل ولديه أبناء في الجامعه.
وأضاف أن مفتشي العمل ياتو إلى المصنع ويجلسون مع صاحب العمل ولا احد فيهم يتحدث معنا وقال ان هذه الأمور كلها يجب بان تقوم بها وزارة العمل التي من واجبها تطبيق القانون فليس فقط الحد الأدنى للأجور غير مطبق حتى الأجازات السنوية والزيادات والإجازة المرضية والتامين ضد إصابات العمل ويمنعنا صاحب العمل من حضور الورش التي تعقدها النقابات العمالية سواء حول الحد الأدنى للجور او حقوق العمال وإذا ما تعرض احد العمال الى اصابة عمل يصارع صاحب العمل ويحرج على العمل ليقول لطبيب او غرفة الطوارئ التي تقدم له الإسعاف ان سقط في بيتهم لان صاحب العمل غير مؤمن .
وبدورها تطالب منظمة التضامن دوائر التفتيش في المحافظات والوزارة بشكل عام لاتأخذ دورها لتنفيذ قانون العمل وقالت التضامن أن العديد من أصحاب العمل لا يعرفون معنى القانون ويعتبرون النقابات أعداء لهم ومحرضين للعمال ضد أصحاب العمل .
وهذا فقد طلب احد الزملاء من العاملة على ان ترفع قضيه على صاحب العمل إلا أنها رفضت وقالت أنها تساهم في مصاريف البيت القليلة جدا والشكوى قد تطر صاحب العمل ان يستغني عن خدماتها.
وقال الحد العمال (ع م ) في احد المصانع انه يتقاضى 1200 شيكل منذ أربع سنوات ولم تدفع له الزيادة السنوية ولا يتقاضى بدل الاجازه السنوية التي يتيحها قانون العمل وقال أن حقوقا ضائعة عند أصحاب العمل ولا اقدر أن اترك خوفا من ان أكون عاله على العائلة التي هي أصلا دخلها ضعيف جدا وان والده يعمل في قطاع الإنشاءات ويتقاضى راتب 3000 شيكل ولديه أبناء في الجامعه.
وأضاف أن مفتشي العمل ياتو إلى المصنع ويجلسون مع صاحب العمل ولا احد فيهم يتحدث معنا وقال ان هذه الأمور كلها يجب بان تقوم بها وزارة العمل التي من واجبها تطبيق القانون فليس فقط الحد الأدنى للأجور غير مطبق حتى الأجازات السنوية والزيادات والإجازة المرضية والتامين ضد إصابات العمل ويمنعنا صاحب العمل من حضور الورش التي تعقدها النقابات العمالية سواء حول الحد الأدنى للجور او حقوق العمال وإذا ما تعرض احد العمال الى اصابة عمل يصارع صاحب العمل ويحرج على العمل ليقول لطبيب او غرفة الطوارئ التي تقدم له الإسعاف ان سقط في بيتهم لان صاحب العمل غير مؤمن .
وبدورها تطالب منظمة التضامن دوائر التفتيش في المحافظات والوزارة بشكل عام لاتأخذ دورها لتنفيذ قانون العمل وقالت التضامن أن العديد من أصحاب العمل لا يعرفون معنى القانون ويعتبرون النقابات أعداء لهم ومحرضين للعمال ضد أصحاب العمل .
