عبر نظام براق..9.3 مليار دولار إجمالي الحوالات المنفذة بفلسطين

عبر نظام براق..9.3 مليار دولار إجمالي الحوالات المنفذة بفلسطين
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
بلغت قيمة الحوالات المالية المنفذة في فلسطين عبر النظام المعتمد "براق" وحوالات أخرى خارج النظام 24.6%، ليسجل بذلك انخفاضاً خلال الشهرين الماضيين.

ووفق بيانات لسلطة النقد الفلسطينية، بلغ إجمالي الحوالات المالية في فلسطين داخل نظام "براق" وخارجه 7.049 مليارات دولار، في أول شهرين من العام الجاري، مقارنة مع 9.345 مليار دولار في الفترة المناظرة من 2016، بحسب صحيفة القدس.

وبلغ إجمالي الحوالات المالية المنفذة عبر نظام براق، 5.782 مليار دولار، مقارنة مع حوالات خارج النظام بقيمة 1.267 مليار دولار أمريكي، وفق الأرقام الرسمية.

ونظام "براق" من أكثر النظم تطوراً على المستوى العالمي، ويعمل ضمن مواصفات الأنظمة المهجنة Hybrid Systems، على أساس تسوية وتنفيذ الحوالات الداخلية بشكل فوري إجمالي نهائي ومستمر، و يتم تسوية هذه الأوامر لحظياً بمجرد وصولها إلى النظام أو وضعها ضمن قوائم انتظار في حالة عدم توفر الأرصدة الكافية.

وبحسب الأرقام، تتوزع الحوالات المالية عبر النظام إلى حوالات بين البنوك (Bank to Bank) وحوالات شخصية، وحوالات تسوية المقاصة، وحوالات تسوية نظام المفتاح الوطني، وحوالات تسوية البورصة، وعمليات أخرى.

وبلغت قيمة الحوالات المالية بين البنوك العاملة في فلسطين (داخل فلسطين) خلال أول شهرين من العام الجاري، 3.718 مليار دولار أمريكي، بينما بلغت قيمة الحوالات الشخصية داخل فلسطين خلال نفس الفترة 1.489 مليار دولار.

وبلغت الحوالات المالية لتسوية المقاصة 506.9 مليون دولار خلال أول شهرين من العام الجاري، وحوالات تسوية نظام المفتاح الوطني 10.7 مليون دولار، وحوالات تسوية البورصة 13.097 مليون وعمليات أخرى 43.9 مليون دولار.

ونظام المفتاح الوطني، هو نظام يمكن عملاء البنوك من سحب أموالهم عبر أجهزة صراف آلية في فلسطين، لا تتبع للبنوك المصدرة لبطاقة (ATM) وخدمات أخرى كالاستفسار عن الرصيد.

وبلغ إجمالي الحوالات المالية المنفذة في 2016، عبر القطاع المصرفي الفلسطيني (بنود وأفراد وشركات)، التي تمت عبر نظام التسويات الفورية "براق"، بلغت 38.825 مليار دولار.