طرق صحية لعقاب الأطفال

طرق صحية لعقاب الأطفال
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
يختلف عقاب الآباء لأطفالهممن طرق سلمية إلى آخرى جسدية قد تؤذي الطفل بدنيا ونفسيا.

ذكرت مجلة حياتك، اهم الطرق السليمة والصحيحة لعقاب طفلكِ

-اختيار العقاب:

من الممكن أن نختار طريقة عقاب تجعل الطفل لا يكرر هذا الخطأ مره أخرى و من أفضل هذه الطرق هي أن نترك الطفل يختار العقاب المناسب لنفسه عندما يقوم بشيء خطأ.

فهذه الطريقة تجعله يحكم عقله و يحكم علي تصرفاته إذا كانت صحيحه أو خاطئة و يختار العقاب المناسب لما فعله و يحاسب نفسه و يكون الهدف من هذه الطريقة الا تخسر علاقتكِ بطفلكِ و يشعر انكِ تفرض عليه أحكام صعبة.

-الحرمان:

من الطرق الصحيحة الأخرى هي الحرمان و ذلك عن طريق حرمان الطفل من شئ ما يحبه و متعلق به جداً فهذا سيجعله يفكر مرات عديده قبل تكرار الخطأ مره أخري .

-مواجهة العقوبة :

 ترك الطفل يواجه عقوبة ما فعله بنفسه و حده دون أن تتدخل فسيري أن نتيجة ما فعله وقع ضررها عليه وحده و لا يكرر الخطأ مره أخري.

-التجاهل:

 التجاهل هذه الطريقة وجدت نفعاً كبير مع كثير من الأباء و الأمهات الذين قاموا بتجربتها فالطفل يتعمد بالضغط علي أهله بإتباع أساليب الصراخ و الغضب و العياط المستمر حتي ينفذوا له ما يريد و لكن اذا تجاهلت ما يفعله حتي يهدأ و بدأت تقنعه بوجهة نظركِ و سبب رفضكِ فإنه سيتعلم أن أساليب الضغطين تجدي معكِ نفع و سيبدأ بالتعامل معكِ بالتفاهم و الحب حتي توافق علي ما يريد.

-طريقة عقاب الطفل حسب المرحلة العمرية: 

فمثلاً الطفل من سن يوم حتى سنتين يكون فضولي جداً ويحب تجربة أي شئ لذلك ابعدي عنه أي شئ قد يضره وإذا استمر بالرغبة فيه وحاول ضربك أو عضك قولي له إن هذا غير صحيح بدون ضربه.

- الطفل من عمر 3 الي 5 سنوات يكون قد فهم أكثر العلاقة بين العقاب وما قام به لذلك حاولي التحدث معه بكثره وعرفيه إن ما قام به خطأ وسوف تعاقبيه.

- الطفل من سن 9 الي 12 سنه يرغب في الاستقلالية ويريد أن يكون أكبر مسئوليه لذلك اتركيه يواجه عقوبة ما فعله وحده.

 


التعليقات