119 دولة بالعالم تمنح براءة إختراع لطبيب مصري

119 دولة بالعالم تمنح براءة إختراع لطبيب مصري
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت 119 دولة علي مستوي العالم عن حصول الدكتور محمد إبراهيم رشيد- أستاذ جراحة العمود الفقري، بكلية الطب جامعة عين شمس، علي براءة إختراع ؛ وذلك لابتكاره وسيلة لحماية النخاع الشوكي والأعصاب، حيث يقوم الإختراع علي تصميم وسيلة آمنة لاستخدام "الضغط السلبي "Vacuum في حماية الحبل الشوكي واﻷعصاب من اﻹصابات الناتجة عن كسور أو خلع الفقرات العنقية، الناشئة عن اﻹصابات المختلفة للرقبة؛ في حوادث الطرق، أو إصابات الرياضة والملاعب، أو خلال العمليات العسكرية.

وأكد د. رشيد أن الإبتكار يعمل من خلال استخدام غطاء “خوذة” للرأس، يتم تثبيتها برأس المصاب باستخدام الضغط السلبي Negative Pressure أو “الشفط”، ثم يتم “شد” الخوذة بوسائل متعددة، لكي ينتقل الشد إلي فقرات الرقبة المصابة، وبالتالي يتم “تثبيت” الفقرات في وضع يمنع تحركها؛ مما يسهل عملية نقل المصاب من موقع الحادث إلي المركز الطبي المتخصص، حتي يتم إجراء الفحوص الطبية والتشخيصية الضرورية، وذلك للوصول إلي التشخيص الدقيق للحالة وتحديد خطة العلاج المناسبة.

وأكد د. رشيد أن الهدف من الإختراع هو إنقاذ الحبل الشوكي واﻷعصاب؛ وبالتالي حماية المصاب من الشلل الجزئي أو الكلي "الرباعي" ، أو الوفاة -لا قدر الله- في حالة إصابة الأعصاب الخاصة بالتنفس ؛ حيث أن الطريقة المستخدمة حالياً في جميع أنحاء العالم -ومنذ عام ١٩٠٠- هي عبارة عن استخدام “مسامير معدنية” يتم تثبيتها في عظام الطبقة الخارجية لجمجمة “رأس” المصاب، وربطها ببعض بطوق معدني
ليتم “شد” الرأس باستخدام “حبل للشد” مع أوزان معدنية تتناسب مع الدرجة المطلوبة لتثبيت فقرات الرقبة حسب رقم الفقرة “أو الفقرات” المصابة، ما يؤدي

بدوره إلي منع تحرك الفقرات بصورة تهدد الحبل الشوكي واﻷعصاب، الأمر الذي ينتج عنه ضرر جزئي أو كامل، تتدرج خطورته من اﻹصابة بالشلل الجزئي أو الرباعي إلي إمكانية حدوث “وفاة المصاب”، في حالة إصابة الفقرات العنقية اﻷولي والثانية، وذلك لقربها من مركز التنفس بجذر المخ.

وأوضح د. رشيد، إلى أن أحد الشركات النمساوية المنفذة للنموذج اﻷول “Prototype” تتوقع أن يصبح إبتكاره “وسيلة أمان” تستخدم في جميع السيارات - مثل مطفأة الحرائق - ووسائل المواصلات المختلفة، وفي مركبات الجيوش، وسيارات اﻹسعاف، والمنشآت الرياضية وخاصة التي تتعامل مع الرياضات ذات اﻹصابات الخطيرة “كسباقات السيارات، والتزلج علي الجليد، وغيرها من الرياضات العنيفة "مثل الرجبي والبيسبول والملاكمة أو المصارعة".

التعليقات