معبر رفح .. هل سيفتح قريباً ؟

معبر رفح .. هل سيفتح قريباً ؟
معبر فح البري
خاص دنيا الوطن- محمد جربوع
يعتبر المعبر شريان الحياة للمواطنين بغزة، كونه يربط القطاع بمصر، وتغلقه الأخيرة بشكل شبه كامل، منذ يوليو/ تموز 2013، وتفتحه على فترات متباعدة؛ لسفر الحالات الإنسانية والطلبة والعالقين.

ومنذ بداية عام 2017، فتحت السلطات المصرية معبر رفح (11) يوماً، وأغلقته (78) يوماً، حتى كتابة التقرير الأربعاء، 29/3/ 2017، بحسب الإحصائيات الأخيرة الصادرة عن الهيئة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية في قطاع غزة.

وبحسب متابعة مراسل "دنيا الوطن" لعمل المعبر، طرأ تحسن على عمله منذ الثلث الأخيرة من العام الماضي 2016، وظهرت بشكل أكبر في بداية العام الجاري، حيث أصبح المعبر يُفتح على فترات متقاربة.

ولكن المعبر فتح آخر مرة قبل 20 يوماً لمدة 3 أيام استثنائياً، غادر خلالها 2058 مسافراً من الحالات الإنسانية المسجلة في كشوفات وزارة الداخلية، وحملة الجوازات المصرية والتنسيقات، بينما أرجعت السلطات المصرية 194 مسافراً ومنعتهم من السفر، وتمكن 1961 مسافراً عالقاً من الوصول لغزة، بحسب إحصائية صادرة عن هيئة المعابر والحدود بوزارة الداخلية والأمن الوطني.

وتعتبر مدة 20 يوماً "على آخر مرة فتح بها معبر رفح حتى كتابة التقرير" أكثر مدة أغلق بها بين الفتحة والأخرى، منذ التحسن الذي طرأ على عمل المعبر؛ ضمن السياسة الجديدة التي تنتهجها مصر تجاه قطاع غزة.

وفتح المعبر في كلا الاتجاهين مدة ثلاثة أيام استثنائياً، منذ السبت حتى الاثنين بتاريخ "13/2/2017"، لسفر الحالات الإنسانية، والمرضى، والطلبة، العالقين، والفتحة الأخيرة للمعبر كانت ثلاثة أيام بتاريخ "6/3/2017"، أي أن الفترة بينهم 19 يوماً.

واليوم يكون قد مر 20 يوماً على آخر مرة فُتح بها المبعر، فهل ستفتح السلطات المصرية المعبر، مدير معبر رفح البري، هشام عدوان، قال: "إنه لا يوجد معلومات رسمية لدى هيئة المعابر والحدود عن موعد فتح المعبر".

وأوضح في تصريح خاص لمراسل "دنيا الوطن" أن في حال وصلتهم معلومات عن فتح المعبر وأبلغوا من قبل السلطات المصرية بذلك، سيتم الإعلان فوراً عن ذلك.

يُعدّ معبر رفح البري الذي يقع شرقي محافظة رفح جنوب قطاع غزة، المنفذ الوحيد لسكان القطاع إلى العالم الخارجي، ويعمل بالشراكة بين الإدارتين الفلسطينية والمصرية، ويُشرف عليه من الجانب الفلسطيني هيئة المعابر والحدود التابعة لوزارة الداخلية والأمن الوطني.