بالفيديو: إنشاء محطات تحلية ومعالجة المياه العادمة ينهيان أزمة المياه بغزة

بالفيديو: إنشاء محطات تحلية ومعالجة المياه العادمة ينهيان أزمة المياه بغزة
ارشيفية
خاص دنيا الوطن - حماده جلو
قال مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل، منذر شبلاق، إن لقاء اليوم، هو ختامي لمشروع التوعية البيئية، وجزء من برنامج توعية تقوم به مصلحة المياه، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بتمويل من الاتحاد الأوروبي، وعنوانه الأشمل "التوعية الجماهيرية"، وهو برنامج مستمر للوصول والاستدامة للخدمة والمحافظة على المقدرات المائية.

 جاء ذلك، خلال حفل اختتامي لمشروع التوعية البيئية ضمن مشاريع الاتحاد الأوروبي في قطاع غزة بالمحافظات الجنوبية، بالشراكة مع (الأونروا)، وسلطة المياه الفلسطينية ومصلحة بلديات الساحل.

بدوره، أكد ممثل الاتحاد الأوروبي في قطاع غزة أيمن فتيحة، أن قطاع المياه في غزة، يعتبر من أهم القطاعات التي يوليها الاتحاد الأوروبي اهتماماً، بسبب حاجة قطاع غزة لمياه صالحة للشرب، مشيرًا إلى أن ذلك يؤدي للحفاظ على الصحة العامة، وأن قطاع غزة، خلال العشرة أعوام الماضية شهد انخفاضاً حاداً في مستوى المعيشة، وصعوبة في الوصول إلى مياه صالحة للشرب ومصادر جيدة للطاقة.

وأشار السيد فتيحة إلى أن الماء يشكل الحاجة الأساسية للإنسان، وكذلك امدادات المياه والصرف الصحي هي خدمات اجتماعية أساسية، وأن الاتحاد الأوروبي قدم خلال خمس سنوات ماضية 100 مليون يورو لدعم السلطة الوطنية الفلسطينية في قطاع المياه.

وأفاد السيد فتيحة، بأن الاتحاد الأوروبي يدعم محطة التحلية في دير البلح، ويقدم 6000 متر مكعب من المياه يومياً في خانيونس ورفح؛ لتوفير مياه صالحة للشرب، وأن العجز في المياه والكهرباء هي حقيقة واقعية يواجهها الاتحاد يومياً، وليس من السهل إيجاد حلول لذلك، مؤكداً أن الاتحاد يعمل بكافة طاقته والتزامه لدعم السكان في قطاع غزة.

إلى ذلك، قال مسؤول وحدة تنسيق برنامج إمداد غزة بالمياه المستدامة مروان البردويل: إن الخزان الجوفي هو المصدر الوحيد للمياه في قطاع غزة، والذي تم استنزافه عبرالسنوات الماضية، مما أدى إلى سوء نوعية المياه، وأن اختلاط مياه البحر بالمياه الجوفية، وعدم وجود تصريف لمياه الصرف أدى إلى زيادة نسبة الملوحة بالمياه.

ولفت البردويل إلى أن 97% من المياه ذات نوعيات غير مسموح بها ضمن الصحة العامة، وأن الحل العاجل هو إنشاء محطات تحلية وتطويرها ومعالجة المياه العادمة، بحيث يمكن للسكان الاستفادة منها، والعمل على تحلية مياه البحر بكمية كبيرة.

وقال المشرف العام لمشاريع الاتحاد الأوروبي صلاح طه: إن الاتحاد الأوروبي، بدأ حملته التوعوية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وأنه مستمر في دعم المشاريع، خاصة في قطاع المياه والنفايات الصلبة لقطاع غزة منذ عدة سنوات.