مدير المسجد الأقصى يروي لـ "دنيا الوطن" تفاصيل التوتر بالمسجد

مدير المسجد الأقصى يروي لـ "دنيا الوطن" تفاصيل التوتر بالمسجد
ارشيفية
خاص دنيا الوطن – أحمد العشي
توتر شديد يشهده المسجد الأقصى المبارك على مدار يومين من اقتحامات ومواجهات بين المرابطين في المسجد الأقصى والشرطة الخاصة الإسرائيلية، وذلك على خلفية محاولة سرقة مجموعات يهودية حجارة من أحد أعمدة المسجد، فلم يستطع المرابطون أو الحراس أن يقفوا موقف المتفرج، فاعترضوا على ذلك، مما أسفر عن اندلاع المواجهات.

مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني، أكد اليوم الاثنين صباحاً، شهد اقتحام قوات كبيرة من المتطرفين للمسجد الأقصى بحماية مشددة قوات الشرطة، لافتاً إلى أنهم افتعلوا المشاكل والاستفزازات لحراس المسجد الأقصى.

وقال في لقاء خاص مع "دنيا الوطن": "ما حدث الآن هو اعتداء قوات الشرطة الخاصة على الـ 3 حراس، الذين اعترضوا على الصلاة التي كان يؤديها المتطرفون، حيث تم الاعتداء عليهم بالضرب باستخدام الهراوات، وقد تم علاج 2 منهم، فيما جرى اعتقال الثالث".

واعتبر الكسواني أن شرطة الاحتلال تتبع سياسة القمع والترهيب، مستنكراً هذه السياسات والاستباحات، مشيراً إلى أنهم يقومون الآن بأعمال عربدة، وبتنفيذ الترهيب داخل المسجد الأقصى المبارك.

وبين الكسواني، أن الشرطة الإسرائيلية والمتطرفين يعتدون بالضرب على أي حارس يعترض، معتبراً ذلك عبارة عن فرض سياسة أمر واقع بقوة السلاح.

وحمل الكسواني الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن التبعات التي تنتج عن الأحداث التي تدور في المسجد الأقصى.

وحول ما إذا كان هناك مواجهات في المسجد الأقصى بين قوات الاحتلال والمواطنين الفلسطينيين، أكد مدير المسجد الأقصى، أنه كان هناك مواجهات بين القوات الخاصة الإسرائيلية والحراس، أسفرت عن إصابتين من الحراس، كما تم اعتقال أحدهما وهو عماد عابدين ومحمد بدران.

وفي ذات السياق، قال الكسواني: "نحن الآن على تواصل مع وزارة الأوقاف ووزارة الخارجية لوقف هذا الانتهاك الصارخ داخل المسجد الأقصى، حيث إن هذه الاعتداءات ممنهجة ومبيتة".