كلية فلسطين الأهلية الجامعية تعقد ندوة باليوم العالمي للخدمة الاجتماعية

رام الله - دنيا الوطن
بمناسبة اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية، عقدت كلية فلسطين الأهلية الجامعية في بيت لحم ومن خلال برنامج علم الاجتماع ندوة بعنوان " الخدمة الاجتماعية الطبية في فلسطين "، وذلك بحضور الأستاذ الدكتور عوني الخطيب رئيس الكلية والأستاذ الدكتور عزيز خليل مساعد الرئيس لشؤون البحث العلمي والدكتور محمد عكة منسق برنامج علم الاجتماع  والأستاذة رولى الشويكي المحاضرة في البرنامج والدكتور عماد شحادة مدير مديرية الصحة في محافظة بيت لحم والدكتور لؤي زعول مدير العلاقات العامة في محافظة بيت لحم والسيد صالح صبح مدير مكتب المحافظ والأستاذ أحمد جاد الله رئيس قسم الخدمة الاجتماعية في مستشفى المقاصد والأستاذة فاطمة ديرية رئيسة قسم البحث الاجتماعي في مستشفى الدكتور كمال ناصر للطب النفسي والأستاذة سلام القرنة مسؤولة الدعم النفسي والاجتماعي في مستشفى بيت جالا الحكومي والأستاذ مهند الأعرج من مؤسسة اصدقاء اطفال مرضى السرطان،  وعدد من اعضاء الهيئتين الاكاديمية والإدارية وطلبة الكلية.

وفي البداية، رحب عريفا الحفل الطالب فايز أبو غياظة والطالبة ميرال لافي بالحضور، شاكرين لهم حضورهم ومشاركتهم في هذه الندوة، تلى ذلك السلام الوطني الفلسطيني والوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء فلسطين.

ومن جانبها أشارت الأستاذة رولى الشويكي إلى ان هذه الندوة تأتي بمناسبة اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية  و لتسليط الضوء على الخدمة الاجتماعية الطبية والتي تعتبر من الميادين الهامة في الخدمة الاجتماعية، وذلك باستضافة نخبة من المهنيين الذين لديهم باع طويل في العمل في هذا المجال، من اجل مشاركة خبراتهم المهنية والوقوف على التحديات التي تواجههم، آمله ان تخرج هذه الندوة بجملة من التوصيات والاقتراحات التي من شأنها الارتقاء بهذا الميدان من الخدمة الاجتماعية، تلى ذلك عرض فيلم قصير حول الخدمة الاجتماعية الطبية.

وبدوره أشار الأستاذ الدكتور عوني الخطيب رئيس الكلية إلى أهمية التكاتف والتلاحم بين أبناء المجتمع الواحد والنظر بنظرة شمولية للمجتمع، الأمر الذي يدلل على رقي الإنسان ورقي المجتمع الذي يعيش فيه، مشدداً على أهمية دور الخدمة الاجتماعية الطبية والتي تعنى بالطبقات الضعيفة في المجتمع ومن ضمنها المرضى، لتكون بذلك الخدمة الاجتماعية الطبية هي الحاضن الرؤوف لهذه الفئة.

وقدمت الأستاذة فاطمة ديرية عرضاً حول تجربة قسم الخدمات الاجتماعية في مستشفى الدكتور كمال ناصر للطب النفسي، حيث تطرقت إلى نظام العمل المتبع  ودور الاخصائي الاجتماعي والتحديات التي تواجهه.

وقدمت الأستاذة سلام القرنة عرضاً لتجربة مستشفى الحسين في العمل مع مجموعات مرضى السكري والسرطان والكلى، تحدثت خلالها عن أهداف الخدمة الاجتماعية الطبية وأسس العمل المتبعة في القسم بالإضافة إلى أهمية إعداد الاخصائي الاجتماعي على المستويين النظري والعملي للتعامل مع الحالات المختلفة.

واستعرض الأستاذ أحمد جاد الله تجربة مستشفى المقاصد في مجال الخدمة الاجتماعية الطبية، متحدثاً عن فلسفة قسم الخدمة الاجتماعية في المستشفى والأدوات المساندة للمرضى، بالإضافة إلى الانجازات التي حققها القسم في السنوات الماضية.

وتم خلال الندوة تقديم عرض مسرحي قدمه مجموعة من الشباب من جمعية أصدقاء أطفال مرضى السرطان ليحاكي تجربة الطبيب المهرج مع الاطفال والمرضى، تلاه شرح من الأستاذ مهند الأعرج حول الجمعية واهدافها ومجال عملها.

وفي الختام، تم فتح باب النقاش والحوار بين المشاركين حول المواضيع التي تم استعراضها في الندوة، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من التوصيات والاقتراحات التي من شأنها تطوير واقع الخدمة الاجتماعية الطبية في فلسطين.