تربية سلفيت تعقد لقاء مع اوائل طلبة الثانوية العامة

رام الله - دنيا الوطن- نادر زهد
عقدت مديرية تربية سلفيتلقاء مع الطلبة المتفوقين في الثانوية العامة في مركز التدريب التربوي في سلفيت بهدف اكسابهم المعلومات والمعارف والخبرات التي تؤهلهم للحصول على مراكز متقدمة في نتائج امتحان الثانوية العامة على مستوى الوطن.

وحضر اللقاء مدير التربيةامين عواد والنائب الفني محمد الاقرع، ورئيس قسم الاشراف عبد الجليل الترك، ورئيس قسم الامتحانات د.عدلي يونس، والمرشد التربوي محمد عويد، والطلبة الاوائل من مختلف الفروع الدراسية بالاضافة الى ثلة من المرشدين والمعلمين واولياء الامور.

 واستهل اللقاء بكلمة ترحيبية توجيهية القاها مدير التربية والتعليم امين عواد الذي اكد على اهمية اللقاء في شحذ الهمم والتواصل مع الطلبة وتعزيز قدراتهم وتبديد مخاوفهم، والاستماعمنهم عن كثب حول مشاكلهم وهمومهم، مشددا على اهمية مضاعفة الجهود في هذه المرحلةلتحقيق الاهداف المنشودة. 

واوضح بان تربية سلفيت سجلت العديد من النجاحات التربويةومحطات التميز والابداع على المستوى الوطني، معربا عن الاستعداد الكامل والدائملمديرية التربية بكافة طواقمها لتوفير متطلبات التفوق للطلبة وتوظيف امكاناته التحقيق هذه الغاية. 

 واضاف بان وزارة التربية تسعى جاهدة لتعزيز الابداع وتحفيز وتكريم المبدعين وتركز على الطلبة كمحورللعملية التعليمية، حيث تم اشراك المجموعات الطلابية لتكون مستهدفة في عديدالمبادرات والمشاريع والبرامج الريادية والتطويرية التي تسمح للطالب لابرازابداعاته وهواياته وميوله. 

وقدم الشكر لاولياء الامور والمعلمين ومديري المدارسعلى توفيرهم الاجواء الملائمة لتفوق الطلبة واكسابهم المعلومات اللازمة.

 وبدوره اوضح النائب الفنيمحمد الاقرع اهمية التفوق في امتحان الثانوية العامة وتداعياته الايجابية للطالبعلى المستوى الفردي والاجتماعي والمادي والاكاديمي التخصصي، لا سيما في ظل الظروفالاستثنائية التي تتطلب بذل الكثير من الجهود من اجل التفوق، خاصة وانه في ظلال تقدم العلمي والتكنولوجي وتزايد اعداد الخريجين من الطلبة، فان فرص العمل تكونمتاحة بدرجة اكبر لنخب الخريجين.

 وعرض نتائج ابحاث تربوية وارشادية تتعلق بتوصيات حولاليات التفوق الدراسي والتعامل مع اسئلة الامتحان، وطرق الاجابة الفاعلة، وفنيات الجانبالكتابي من الامتحان ، لا سيما في اللغتين العربية والانجليزية، وتوظيف الوقتالمتاح بشكل فاعل، ووسائل تعزيز الثقة بالنفس والتعامل مع حالات القلق والتوتر،موضحا بان مديرية التربية كانت قد وضعت خطة تربوية بالتعاون مع المدارس والمجتمع المحلي واقسام المديرية ذات العلاقة تهدف الى تحقيق طلبة الثانوية العامة مراكزمتقدمة على المستوى الوطني.

 ومن جانبه تناول رئيس قسمالاشراف عبد الجليل الترك ومضات تربوية ركزت في جلها على تنظيم الوقت والعادات السلوكية السليمة والتي من شانها ترسيخ المعلومات في الذهن لفترة طويلة، وتسهل على الطالب تذكرها اثناء الامتحان، مشيرا الى ان قسم الاشراف التربوي لم يال جهدا فيسبيل دعم المعلمين والطلبة وتقديم التغذية الراجعة التي تطور اداء المعلم لينعكس ذلك ايجابا على الطلبة، وقدم لهم باقة من النصائح والارشادات التربوية والسلوكيةالتي توصل الى الهدف بعيدا عن المشوشات والمشتتات التي تحد من تركيزهم. 

ودعاالطلبة الى التحلي بالاناة والهدوء النفسي الذي يساعد على الدراسة الفاعلة والاستزادة في المعلومات من مصادر اثرائية متنوعة والافادة من اسئلة الامتحاناتالسابقة وحل اسئلة وتمارين اثرائية خارجية. 

وقدم د.عدلي يونس شرحامفصلا عن نظام الثانوية العامة الجديد الذي تطبقه وزارة التربية والتعليم العالي للمرة الاولى فيما يتعلق بالمواد الاجبارية والاساسية ومواعيد دورات الامتحان والفئة المستهدفة في كل منها، بالاضافة الى احتساب المعدل وحيثيات التسجيل في الدوراتاللاحقة والحصول على كشوف العلامات، بالاضافة الى تفاصيل الامتحانات التجريبيةالمزمع عقدها في الفترة القريبة القادمة، واجاب عن اسئلة الطلبة واستفساراتهم المتعلقة بهذا الشان ودعا الطلبة الى الاهتمام والحرص على استغلال الفترة الزمنيةالمتاحة لهم للدراسة بشكل فاعل ومراجعة المواد الدراسية اولا باول لتجنب تراكمها بشكليقلل من فرص الجاهزية والتهيؤ عند الطلبة.

وقدم المرشد التربوي محمدعويد عرضا الكترونيا للطلبة ركز على طرائق تعزيز الاسترخاء الذهني،  ونصائح ارشادية تتعلق بساعات الدراسة واوقاتها واماكنها الملائمة، وانواع الغذاء السليم الذي يساعد على تقوية الذاكرة والابتعادعن القلق والتوتر والارتباك. 

واستعرض عددا من حالات التميز لطلبة من محافظات مختلفة مدعمة بنسب احصائية دلالية، حول سلوكيات دراسية وعادات افضت الى المساهمة في نجاح اصحابها بدرجة كبيرة وشرح بالتفصيل اليات الربط بين شقي الدماغ من خلال تمارين وممارسات تمكن من الوصول الى افضل النتائج.

واختتم العرض بجملة من الارشادات للطلبة تعينهم على التغلب على الصعوبات الدراسية.

واتيحت الفرصة اماممتطوعين من الطلبة المتوفوقين للحديث عن خبراتهم وسلوكياتهم وعاداتهم التي ادت الىتميزهم لافادة زملائهم وتبادل تلك الخبرات فيما بينهم.