الشوبكي: الدول العربية أكدت على مركزية القضية الفلسطينية

الشوبكي: الدول العربية أكدت على مركزية القضية الفلسطينية
سفير دولة فلسطين في جمهورية مصر العربية جمال الشوبكي
رام الله - دنيا الوطن
أكد سفير دولة فلسطين في جمهورية مصر العربية، جمال الشوبكي، اليوم الأحد، على مركزية القضية الفلسطينية، حيث إن هناك إجماعاً عربياً من جميع المندوبين الدائمين في الجامعة العربية على ذلك.

وأوضح الشوبكي، أن المدوبين العرب، أكدوا وبشكل حاسم وقاطع على مركزية القضية الفلسطينية وخصوصيتها ومحوريتها، وعلى دعم الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967، بعاصمتها القدس الشرقية.

وقال الشوبكي: "على هامش أعمال الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في دورتها الـ 28 والتي ستعقد يوم الأربعاء المقبل في البحر الميت بالأردن، إن مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين العرب والذي سبق اجتماعات مجلس الجامعة على مستوى وزراء الاقتصاد والخارجية، أكد على كافة الثوابت التي طرحتها فلسطين.

وبين أن من أهمها الالتزام الكامل والتمسك بمبادرة السلام العربية كما طرحت عام 2002 دون تغيير، وضرورة تمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه غير القابلة للتصرف، وموضوع الاستيطان وخطورته وضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم  2334 الخاص بعدم شرعنة الاستيطان، كما أكد أن المستوطنات الإسرائيلية باطلة ولاغية ولن تشكل أمراً واقعاً.

وأوضح الشوبكي أن مندوبي الدول العربية ركزوا خلال مداخلتهم على الإدانة الشديدة لسياسة إسرائيل الهادفة إلى القضاء على حل الدولتين وتكريس نظام الفصل العنصري ( الابارتهايد) بدلاً منه، وشددوا على إدانتهم تطبيق القانون الإسرائيلي على المستوطنات المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين في دولة فلسطين المحتلة، خاصة ما يسمى بقانون التسوية، والذي يشرع البناء الاستيطاني، مؤكداً أن الاستيطان يشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وعقبة في طريق السلام .

ودعا الدول العربية لدعم موازنة دولة فلسطين لمدة عام تبدأ من 1/4/2017 وفقاً للآليات التي أقرتها قمة بيروت، ودعوة الدول الأعضاء أيضاً إلى زيادة رأس مال صندوقي الأقصى والقدس والتزامها بدعم موارد صندوقي الأقصى وانتفاضة القدس وفقاً لقرارات قمة القاهرة عام 2000.

ونوه إلى أن المندوبين الدائمين، أكدوا أن الوحدة الوطنية الفلسطينية في إطار منظمة التحرير الفلسطينية تشكل ضمانة حقيقية للحفاظ على الحقوق الوطنية الفلسطينية.

وقال الشوبكي، إن مجلس الجامعة ندد بإحياء مناسبة مرور مائة عام على وعد بلفور المشؤوم في بريطانيا، وطالب الحكومة البريطانية بالاعتراف بدولة فلسطين لأنها تتحمل المسؤولية التاريخية عن معاناة الشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أن المجلس أكد أهمية التقرير الصادر عن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا" والذي يؤكد أن إسرائيل قد أسست نظام فصل عنصري.