عيسى: يجب استصدار قرار جديد لإلزام إسرائيل بإيقاف الاستيطان

عيسى: يجب استصدار قرار جديد لإلزام إسرائيل بإيقاف الاستيطان
رام الله - دنيا الوطن
رأى المختص بالقانون الدولي د. حنا عيسى، ضرورة صدور قرار عن مجلس الأمن، يستند إلى الفصل السابع بخصوص الاستيطان الإسرائيلي بعد صدور تقرير مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، الذي أكد تجاهل إسرائيل طلب مجلس الأمن بإيقاف بناء المستوطنات.

وقال عيسى في حديث لإذاعة (موطني) اليوم الأحد:" أن تقرير المبعوث يؤكد للأعضاء الذين صوتوا للقرار 2334 بأن الإجراءات التي اتخذها مجلس الأمن لم تؤد رسالتها المطلوبة".

وأضاف، "على مجلس الأمن التفكير بآلية جديدة، لاستصدار قرار جديد يستند للفصل السابع" مشيراً إلى اعتماد مجلس حقوق الإنسان أربعة قرارات خاصة بدولة فلسطين.

وأكد عيسى أهمية الالتزام بقرار مجلس الأمن 2334 باعتباره إجماعاً دولياً على أن الاستيطان الإسرائيلي باطل ولاشرعي مخالف للقانون الدولي، ويعطل عملية السلام ويهدد قيام دولة فلسطين. 

ورأى عيسى في اعتماد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لأربعة قرارات خاصة بفلسطين، من بينها قرار يدين الاستيطان الإسرائيلي دلالات واضحة وبينات دامغة على جرائم دولة الاحتلال"، وقال: "يمكن للجانب الفلسطيني اعتماد هذه القرارات الأربعة كوثائق أممية قانونية مدونة وتقديمها للمحكمة الجنائية كدلائل على جرائم سلطات الاحتلال.

واعتبر عيسى قرارات مجلس حقوق الإنسان الجديدة دليلاً إضافياً على أن دولة الاحتلال إسرائيل غير ملتزمة بالقانون الدولي، وقواعد القانون الدولي الإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومستمرة بانتهاكاتها الجسيمة لحقوق الشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حقه بتقرير المصير، وقيام  دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967"، إضافة إلى ضرورة مساءلة إسرائيل على جرائمها بحق الشعب الفلسطيني.