برنامج غزة يفتتح دورة بعنوان "الاكتشاف المبكر لأكثر الاضطرابات شيوعاً"

برنامج غزة يفتتح دورة بعنوان "الاكتشاف المبكر لأكثر الاضطرابات شيوعاً"
رام الله - دنيا الوطن
افتتحت اليوم دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع جمعية عايشة لحماية المرأة والطفل دورة تدريبية بعنوان (الاكتشاف المبكر لأكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً -"دورة متقدمة")، بمشاركة "19" من المهنيات والأخصائيات النفسيات والاجتماعيات والمتطوعات العاملات في جمعية عايشة، ويقوم بالتدريب في هذه الدورة مجموعة من المدربين المتخصصين من البرنامج، وذلك في قاعة جمعية عايشة بغزة.

 وتشتمل الدورة التي تستمر خمسة أيام بواقع 30 ساعة تدريبية على عدة موضوعات منها الفحص العقلي للحالة "MSE"، ومهارات المقابلة الإكلينيكية، والاكتئاب، والوسواس القهري، إضافة إلى مناقشة بعض الحالات.

وافتتح الدورة الدكتور/ أكرم نافع طبيب نفسي بمركز غزة المجتمعي التابع للبرنامج حيث رحب بالمشاركات في التدريب من جمعية عايشة، مقدماً شرحاً حول البرنامج والخدمات التي يقدمها، مشيداً بالشراكة والتعاون الفعال بين برنامج غزة للصحة والنفسية وجمعية عايشة لحماية المرأة والطفل والتي كانت على مدى 16 عاماً جزءً لا يتجزأ من برنامج غزة للصحة النفسية، مؤكداً على حرص البرنامج منذ نشأته عام 1990 على المساهمة في بناء وتطوير قدرات المهنيين والعاملين في مجال الصحة النفسية وحقوق الإنسان، وتمكينهم من التعامل بشكل متخصص مع القضايا النفسية والاجتماعية.

وأوضح د. نافع أن هذه الدورة المتقدمة جاءت بناءً على تقييم الاحتياجات التدريبية للمهنيات العاملات والمتطوعات في جمعية عايشة، حيث تهدف  إلى اكسابهن القدرة على التعرف والاكتشاف المبكر لأكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً مثل اضطرابات المزاج، والقلق، والتعرف على الخطة العلاجية الخاصة بعملية التقييم والعلاج الأولي لهذه الاضطرابات، وذلك لتمكينهم من التعامل مع تلك الحالات بشكل مهني متخصص، وتحويل الحالات التي قد تحتاج مراكز صحة نفسية مجتمعية.