مخاطر التهاب لثة الحامل

مخاطر التهاب لثة الحامل
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
تؤثر هرمونات الحمل على الجسم بشكل كامل، وكذلك على اللثة، فقد تلتهب اللثة خلال الحمل، لذا يجب الاهتمام بالفم والعناية الجيدة به.

ذكراختصاصي طب وتجميل الأسنان، الدكتور علاء لطفي قحوش،مخاطر التهاب اللثة أثناء الحمل، وفقا لسيدتي نت.

أشار الدكتور علاء إلى أنَّ هنالك أكثر من 40% من السيدات يصبن بالتهابات اللثة في أثناء الحمل، فبسبب زيادة نسبة بعض الهورمونات يسهل نمو البكتيريا، التي تجعل أنسجة اللثة أكثر استجابة للسموم التي تنتج عن الترسبات التي تسبب التهاب اللثة مثل البلاك. لذلك يجب تجنب التهابات اللثة خلال الحمل لما لها من مخاطر.

• تشخيص التهاب اللثة؟
ـ نزيف اللثة هو العامل الوحيد الذي يكشف وجود التهاب فيها، وهنا يجب على المريض استشارة طبيب الأسنان لتشخيص حالته، التي من الممكن أن تشمل نوعين: التهابات موضوعيَّة في اللثة تكون غالباً غير مؤلمة ويمكن الشفاء منها.

ـ مشكلة في تكوين السن تؤدي إلى التهابات عميقة في اللثة فيكون الألم شديداً والشفاء منه لا يتم بسهولة. وفي الحالتين يعود السبب إلى بكتيريا توجد على الطبقة الخارجيَّة من الأسنان.

• كيفيَّة الوقاية والعلاج؟
ـ نظفي أسنانك باستخدام الخيط مرَّة واحدة يومياً، فهو يساعد على الوقاية من أمراض اللثة.

ـ نظفي أسنانك مرَّتين في اليوم بالفرشاة ومعجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد.

ـ تناولي طعاماً صحياً ومتوازناً واهتمي بتناول الأطعمة الغنيَّة بالكالسيوم.

ـ تجنَّبي تناول المشروبات الغازيَّة والمواد التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، لأنَّها تزيد من فرص تسوس الأسنان.
ـ اغسلي فمك بالماء الدافئ وليس بالفرشاة في حالة التقيؤ المستمر الذي يحدث في الحمل، فهذا يساعدك على التخلص من الأحماض الموجودة في القيء التي تضرُّ بصحة الأسنان.

• كيف نحافظ على سلامة الجنين؟
التهاب اللثة أثناء الحمل يؤثر في صحة الجنين. من الضروري أن تواظب الأُم بشكل منتظم على تنظيف الأسنان وزيارة طبيب الأسنان بصورة متكرِّرة لتلافي إصابة جنينها بالتهاب عمق اللثة؛ لأنَّ البكتيريا تستفيد من هذه الحالة لتنتشر في كل أنحاء الجسم، وكذلك الرحم. وهنا، نواجه حالة خطرة تؤدي إلى الولادة المبكرة.

التعليقات