توسعة المعبر المصري .. هل تؤثر على حركة المسافرين؟

توسعة المعبر المصري .. هل تؤثر على حركة المسافرين؟
معبر رفح البري
خاص دنيا الوطن- محمد جربوع
قال مدير معبر رفح البري، هشام عدوان، إن السلطات المصرية بدأت فعلياً في عملية تطوير وتوسعة المعبر المصري، لإعادة تجديدها بما يناسب المسافرين، بهدف التخفيف من حدة معاناتهم.

وأوضح في تصريح خاص لمراسل "دنيا الوطن" أن التطوير والتوسيع الذي تقوم به السلطات المصرية، لن يُعيق عملية السفر أثناء فتح المعبر، وذلك بحسب الوعودات التي تلقوها من الجانب المصري.

وبين عدوان، أن التطوير الذي تُجريه مصر، من المتوقع أن يستمر لمدة ثلاثة أشهر، وهذا بحسب الإجراءات في الجانب المصري.

ويعاني المسافرون عبر معبر رفح، من ضيق الصالة المصرية، وطول الإجراءات التي تواجههم، في حين أن التطوير والتوسيع يهدف إلى تسهيل عملية السفر، وينعكس إيجاباً عليها بشكل كامل.

وفي أيام فتح المعبر البري المنفذ الوحيد للمواطنين في قطاع غزة على العالم الخارجي، لا تتمكن أعداد كبيرة من المسافرين من مغادرة القطاع، بسبب ضعف الاستيعاب من قبل الجانب المصري، لضعف المرافق، بالإضافة إلى ضعف شبكة الحواسيب وتعطلها على فترات متقاربة، بحسب ما تقول السلطات المصرية.

ويأتي هذا التطوير والتوسيع الذي تقوم به السلطات المصرية بالمعبر، ضمن السياسة المصرية الجديدة التي تنتهجها تجاه قطاع عزة، والتي ظهرت بشكل واضح في الفتحة الأخيرة لمعبر رفح، بحسب ما صرح به مدير المعبر في حوار سابق لـ "دنيا الوطن".