الحويرنة.. ذهب أريحا الأخضر

الحويرنة.. ذهب أريحا الأخضر
الحويرنة
خاص دنيا الوطن- نضال الفطافطة
تعد الحويرنة من أهم النباتات التي تنتشر في موسم الشتاء، والتي تنمو مباشرة بعد هطول الأمطار، وتستمر في النمو حتى أوائل الصيف، وخاصة  في مدينة أريحا حيث يعتبر طبق الحويرنة باللبن من أهم أطباق المقبلات المقدمة على سفرتها اليومية.

تمتاز الحويرنة بلونها الأخضر وطعمها المر والحاد، والذي يمكن التغلب عليها بواسطة غسلها عدة مرات بإضافة الملح للتخلص منه، تقدم الحويرنة الخضراء بعدة طرق مختلفة منها على شكل سلطات أو مع اللبن الرايب.

دراسات 

كشفت دراسة علمية حديثة في كلية العلوم بالجامعة الهاشمية في الأردن أن "المستخلصات الورقية لنبتة "الحويرنة" Diplotaxis erucoides لها تأثير قوي كمضادات حيوية لأنواع من البكتيريا والفطريات"، حيث بينت الدراسة أن أوراق "الحويرنة" تعمل كمضاد للميكروبات بتثبيط نمو أنواع عديدة من البكتيريا والفطريات التي تسبب أمراضاً عند الإنسان كالالتهابات، إضافةً إلى بعض أمراض النبات. 

وأشارت الدراسة إلى أنه يمكن تناول أوراق الحويرنة مباشرة أو مستخلصها كمنقوع مائي.

القيمة الغذائية 

تبين أخصائية التغذية العلاجية هيلا طباخنة الفوائد الغذائية العالية  التي تحتويها الحويرنة، حيث أنها غنية بالحديد والفوليك أسيد والألياف الغذائية وفيتامين سي، وكذلك المياه، ولذلك ينصح بتناولها لأن قيمتها الغذائية كبيرة وسعراتها الحرارية أقل.

وأشارت طباخنة إلى أنه يمكن تناول الحويرنة، إن كانت مفرزة بشكل صحيح رغم عدم تحبيذه من ناحية صحية بسب خسارة فيتامين c بشكل سريع.

وأوضحت طباخنة أنها من الوجبات المهمة للمرأة الحامل والمرضعة، وكذلك من يعاني من فقر الدم والأنيميا، وحيث تعمل على الوقاية وتقوية مناعة الجسم بسبب احتوائها على فيتامين A بالإضافة على مضادات الأكسدة ومحاربتها الخلايا السرطانية في الجسم.

طريقة الإعداد

•  تنقيب أوراق نبتة الحويرنة من الأعشاب الضارة .

• ويتم  فرمها فرماً ناعماً وعصرها جيداً. 

• يضاف ملح الطعام لها وفرك أوراقها جيداً للتقليل من مرارتها.

• ثم  نقوم بعصرها جيداً بعدما فركناها بالملح، للتأكد من تخليصها من نكهتها المرة وغسلها جيداً وتصفى من الماء. 

• نضع الحويرنة المفرومة في وعاء ونضيف إليها ثلاث ملاعق من اللبنة ولبن الرايب.

• توضع الحويرنة  في وعاء مغلق في الثلاجة للحفاظ عليه.

ورغم قيام عدد من الشركات الفلسطينية ببيع الحويرنة المعدة مسبقاً بشكل تجاري إلا أن المعدة في المنزل تضاهيها بالنكهة والطعم.