سلفيت..حفل افتتاح مشروع دراسة التنوع الحوي بمحمية وادي الزرقاء

سلفيت..حفل افتتاح مشروع دراسة التنوع الحوي بمحمية وادي الزرقاء
رام الله - دنيا الوطن
عقد في المركز الجماهيري لبلدية سلفيت حفل افتتاح مشروع دراسة التنوع الحيوي في محمية وادي الزرقاء العلوي في محافظة سلفيت والذي اطلق من قبل متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي/ جامعة بيت لحم بمناسبة يوم البيئة العالمي الموافق الثاني والعشرون من آذار والممول من قبل مرفق البيئة العالمية برنامج المنح الصغيرة التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع سلطة جودة البيئة.

وقد افتتح اللقاء نيابة عن رئيس بلدية سلفيت مدير دائرة الصحة والبيئة - اشرف زهد حيث رحب زهد بالحضور الكريم وتحدث عن اهمية محافظة سلفيت من حيث الغناء الكبير في التنوع الحيوي سواء النباتي والحيواني والذي ما زال ظاهرا في بيئته رغم حمى الاستيطان الهائلة في المحافظة حيث تلقي المستوطنات الملوثات البيولوجية والكيميائية على اراضي المحافظة دون رقيب كذلك تحدث عن مشاريع واعدة مثل استغلال الطاقة الشمسية وتدوير النفايات التي من شانها الحفاظ على التنوع الحيوي.

ثم تحدث ممثل سلطة جودة البيئة سامر كلبونة عن سعيهم الدائم لدعم تنفيذ هذه الدراسات لما لها من اهمية في ادارة المحميات الطبيعية ودورها في تنشيط المنطقة اقتصاديا في مجال السياحة البيئية.

ومن جهتها اكدت السيدة نادية الخضري ممثلة مرفق البيئة العالمية - الأمم المتحدة الإنمائي على دعم هكذا مشاريع تهدف الى اعداد خطة استراتيجية وطنية لإدارة المحميات الطبيعية وحمايتها من التهديدات التي تحيط بها ودعم الاقتصاد المحلي وشجعت الحضور على تقديم مشاريع أخرى لفائدة المحافظة.

وبدوره شكر مدير معهد فلسطين للتنوع الحيوي والاستدامة ومتحف فلسطين للتاريخ الطبيعي أ. د. مازن قمصية الحضور (ومنهم الممثلين عن السلطات المحلية والزراعة ومديرية التربية والتعليم ومكتب سلطة جودة البيئة في المحافظة) ومرفق البيئة العالمية على دعمه للمشروع وسلطة جودة البيئة واستضافتنا في بلدية سلفيت وكل ما سيقدمونه لدعم المشروع واستمراريته لما فيه دعم للاقتصاد المحلي وفائدة الإنسان (مثلا الصحة) والطبيعة.

كما قام بذكر دراسات سابقة تم القيام بها من قبل طاقم المتحف في المنطقة مثل تأثير المستوطنات الصناعية على صحة الإنسان في قرية بروقين بالتعاون مع وزارة الصحة و مديرية صحة سلفيت (وبالأخص الباحث شادي عدوي.)

وقد قام الياس حنضل ومحمد نجاجرة من فريق المتحف باطلاع الحضور على طبيعة عمل المشروع ومراحل تطبيقه بالإضافة الى مخرجات المشروع المتوقعة.  وتم اختتام الحفل بنقاش مفتوح للإجابة على أية تساؤلات لدى الحضور حول المشروع ووضع أفكار عملية لنجاح تطبيق المشروع، وسيتم ترتيب لقاءات وورش عمل في المحافظة للمتابعة.