المطران حنا يستقبل وفدا من ابناء الرعية الارثوذكسية بالاردن

المطران حنا يستقبل وفدا من ابناء الرعية الارثوذكسية بالاردن
رام الله - دنيا الوطن
استقبل المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم وفدا من ابناء الرعية الارثوذكسية في الاردن والذين وصلوا الى مدينة القدس في زيارة حج للاماكن المقدسة .

استقبل المطران الوفد في كنيسة القيامة حيث ابتدأ اللقاء بالصلاة والدعاء امام القبرالمقدس ومن ثم تجول الوفد داخل الكنيسة حيث استمعوا الى بعض الشروحات والتوضيحات حول تاريخ واهمية المواقع والمزارات الشريفة الموجودة فيها ، ومن ثم انتقل الوفد المكون من 40 شخصا الى كاتدرائية مار يعقوب حيث استمعوا الى حديث روحي من المطران بمناسبة زيارتهم للاماكن المقدسة في القدس .

رحب المطران بالوفد الاتي الينا من الاردن مؤكدا بأن هذه الزيارات تأتي في اطار تأكيدنا على تعلقنا وتشبثنا وارتباطنا الروحي والانساني والوطني بالمدينة المقدسة .

قال المطران بأن مدينة القدس هي مدينة مقدسة في الديانات التوحيدية الثلاث ، انها مدينة لها طابعها الخاص وفرادتها وانها تختلف عن اي مدينة اخرى في هذا العالم لانها تحتضن تراثا انسانيا روحيا وثقافيا تتميز به .

القدس بالنسبة الينا كأبناء للشعب الفلسطيني الواحد ، انما هي عاصمتنا الروحية والوطنية ولا يمكننا كفلسطينيين ان نتحدث عن القدس بدون فلسطين وان نتحدث عن فلسطين بدون القدس .

نحن ننتمي لهذه المدينة المقدسة التي نعتبرها حاضنة اهم مقدساتنا وقبلتنا الاولى والوحيدة، انها المدينة التي نسكن فيها بأجسادنا ولكنها ساكنة في عقولنا وفي قلوبنا وفي ثقافتنا .

تحدث عن تاريخ كنيسة القيامة وكنيسة المهد وغيرها من الاماكن المقدسة المسيحية في فلسطين وقال بأن القدس في المسيحية هي المركز الروحي الاول والاقدم والاعرق وانها ام الكنائس .

فلسطين الارض المقدسة هي مهد المسيحية وهي ارض الفداء والشهداء والالام والقيامة والنور .

وضع الوفد في صورة الاوضاع في المدينة المقدسة وقال بأن القدس تتعرض لمجزرة حضارية تاريخية روحية غير مسبوقة فالاحتلال يسعى بوسائله المعهودة والغير المعهودة لفرض وقائع جديدة على الارض وتغيير ملامح المدينة المقدسة .

اننا نرفض الاجراءات الاحتلالية في القدس التي تستهدفنا جميعا كشعب فلسطيني واحد ، انها اجراءات تستهدف مقدساتنا ومؤسساتنا وابناء شعبنا ، انها اجراءات عنصرية اقصائية لا يمكن قبولها وتبريرها بأي شكل من الاشكال .

ان ابناء شعبنا الفلسطيني لن يستسلموا امام هذه الاجراءات الاحتلالية وسيبقى ابناء شعبنا متمسكين بالمدينة المقدسة رغما عن كل المؤامرات الهادفة لتصفية قضية شعبنا والنيل من عدالة هذه القضية .

نتمنى ان تنتهي الانقسامات الفلسطينية ، ونتمنى ان تتوقف حالة العنف والارهاب والحروب التي تسود مشرقنا العربي مخلفة الدمار والخراب والتشريد والمآسي الانسانية التي لا عد لها ولا حصر .

نتمنى ان تتحقق العدالة في هذه الارض المقدسة وان ينعم شعبنا الفلسطيني بالحرية التي يستحقها والتي في سبيلها قدم التضحيات الجسام ، كما ونتمنى ان تتوقف حالة العنف والارهاب في سوريا والعراق واليمن وليبيا وغيرها من الاماكن .

اننا ندين ونرفض كافة المظاهر الارهابية اللانسانية واللاحضارية ونتضامن مع ضحايا الارهاب في منطقتنا وفي سائر ارجاء العالم .

تحدث المطران في كلمته عن المعاني الروحية للحج الى الاماكن المقدسة في فلسطين وخاصة في مدينة القدس ، كما تحدث عن الصوم الاربعيني المقدس واهميته .

اختتم اللقاء بطرح عدد من الاسئلة والمداخلات والاستفسارات التي اجاب عليها المطران كما وزع على الوفد بعض المنشورات الروحية وبعض الهدايا التذكارية من وحي التراث الفلسطيني المقدسي .