لماذا لا يمكن تقديم الطعام والماء للطفل قبل 6 شهور؟

لماذا لا يمكن تقديم الطعام والماء للطفل قبل 6 شهور؟
تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
توصي منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الأمريكية،بعدم تقديم الطعام للطفل نهائيا أو إعطائه الماء قبل سن الستة شهور، ولكن بعض الدراسات الطبية تؤكد أنه يمكن البدء قبل هذه السن بأمانٍ تام، بعد أربعة شهور. 

وعرض موقع سوبر ماما ستة أسباب تخبركِ لماذا يجب عليكِ الانتظار إلى عمر ستة شهور للبدء في إعطاء الطعام لطفلكِ:

1- الجهاز الهضمي لطفلكِ يحتاج لأن يكتمل نموه:خصوصًا إذا كان هناك تاريخ عائلي مرضي خاص بأمراض الحساسية أو القولون، فالأطفال الذين يبدؤون في تناول الطعام في عمر مبكر غالبًا ما يعانون من المغص والإسهال والقئ.

2- الرضيع يحتاج للتخلص من رد الفعل الانعكاسي بدفع اللسان:وهو رد فعل طبيعي لدى الرضع يقوم فيه الرضيع بدفع أي شيء يوضع على لسانه إلى الخارج، ما يجعل عملية إدخال الطعام إلى فمه صعبة. رد الفعل الانعكاسي هذا يتوقف عند عمر 4- 6 شهور.

3- طفلكِ يحتاج لتدعيم مهارات لسانه:هذه المهارات تتضمن قدرته على نقل الطعام من الجزء الأمامي إلى الجزء الخلفي من لسانه.

4- يجب أن يتمكن طفلكِ من الجلوس بطريقة سليمة:سن الستة شهور هو السن الذي يتمكن فيه الطفل من الجلوس بصورة سليمة دون دعم مع تثبيت الرقبة والرأس، ما يساعد على بلع الطعام.

5- الحليب كافٍ تمامًا:تؤكد الأبحاث أن الحليب يكفي تمامًا لسد الحاجات الغذائية خلال الستة أشهر الأولى من العمر، سواءً من خلال الرضاعة الطبيعية أو الصناعية.

6- ستة شهور هو العمر الذي يتمكن فيه طفلكِ من إطعام نفسه بنفسه:اقرئي أيضًا: بالجدول تغذية الطفل والمقدار المناسب لكل وجبة وكل عمر

هناك أيضًا بعض علامات نمو قدرات الرضيع وتطورها، والتي يمكنكِ من خلالها تقرير مدى استعداد طفلكِ لتقبل الطعام الخارجي، هذه العلامات تشمل:

- القدرة على التحكم في وضع الرأس والرقبة.

- اكتساب الوزن بصورة مُرضية منذ الولادة.

- القدرة على إمساك الأشياء وتوجيهها نحو الفم.

وحول الماء، فإن الطفل لا يحتاج للشرب قبل عمر 6 أشهر، فالماء الموجود في الحليب الطبيعي والصناعي على سواء كافٍ تمامًا لاحتياجات جسم الطفل حتى هذه السن، وفقا لسوبر ماما.

وإعطاء الطفل ماءً قبل عمر ستة شهور قد يكون غير آمن، فالماء قد يعوق قدرات جسم الطفل على امتصاص المواد الغذائية الضرورية من الحليب، وقد يعطي الطفل شعورًا بالامتلاء ويعوق إطعامه.

 

التعليقات