"التعليم البيئي" و"التربية"و"الطفل الثقافي" يحتفلون بيوم البيئة
رام الله - دنيا الوطن
احتفل مركز التعليم البيئي الكنيسة الإنجيليةاللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم ومركزالطفل الثقافي التابع للبلدية بيوم البيئة الفلسطيني، ففي مدرسة عبد اللطيف هواش غرس المركز وموظفون من "الطفل الثقافي" أشجار الزيتون واللوزيات فيباحاتها، فيما تلقت الطالبات إرشادات حول طرق الزراعة وأهميتها، وتنافسن على زرع أشجاربأسمائهن، بإشراف مشرفة النادي الصحي المعلمة غادة الحضيري.
وقالت مديرة المدرسة وفاء بسطامي إن الطالبات يتلقينتمرينات تسلط الضوء على أهمية الحفاظ على البيئة، وتفادي رمي النفايات في غيرمكانها، فيما أسست المدرسة النادي البيئي لتحفيز الطالبات على تنفيذ مبادرات خضراءداخلها.
وفي مخيم عسكرالقديم أطلقت ناشطات من منتدى نابلسالنسوي المنبثق عن "التعليم البيئي" حملة غرس للأشجار في أساسية عسكرالأولى، ونفذت الطالبات حملة نظافة في باحتها، واستمعن إلى محاضرة حول التدويرقدمتها المهندسة الناشطة في "نسوي نابلس" سماح اسعد.
وغرست 40 طالبة أشجار الزيتون واللوزيات في مدخل المدرسةوحديقتها، أعقبتها حملة نظافة في رسالة للحفاظ على المدرسة ومحيطها، ودعوة الطالبات لمراجعة سلوكهن في التعامل مع محيطنا وتنوعنا الحيوي.
وشرحت المهندسة أسعد في باحة المدرسة أفكاراً لتدويرالقماش والورق والبلاستيك، وقدمت نبذة عن طرق فصل النفايات وإنتاج الأسمدة العضوية من النفايات، وما يسببه حرقها من تداعيات صحية وبيئية.
وأشارت المديرة سيرين دويكات والمعلمة والناشطة فيالمنتدى النسوي ناديا صالحي إلى أهمية إدماج الطالبات في يوم البيئة، ونقل مبادئالزراعة للطالبات، وتشجيعهن على الاهتمام بابتكار أفكار تقدم حلولاً للنفايات الصلبة، التي تشوه البيئة.
بدوره، أوضح المدير التنفيذي لـ"التعليمالبيئي" سيمون عوض أن فعاليات يوم البيئة هذا العام تتنقل بين معظم محافظات الوطن، وتخللها توزيع أشجار على المزارعين، وغرس أخرىفي مدارس وجامعات وحدائق وأراض يحاصرهاج دار الفصل العنصري، وحملات نظافة تطوعية، وورش عمل على مفاهيم التدوير وإنتاج الأسمدة العضوية، ومسارات وجولات للتعريف بالتنوع الحيوي، والتحديات التي تواجهالبيئة الفلسطينية.
وأكدت مديرة "الطفل الثقافي" رسمية المصري أن منتدىالياسمين البيئي سينفذ حملة نظافة في البلدة القديمة، في إطار التوجهات البيئية للمركز بالشراكة مع "التعليم البيئي" والتي شملت في السابق فعاليات غرسللأشجار، ومحاضرات توعية وإرشاد، وتمرينات تطبيقية على مهارات التدوير.
احتفل مركز التعليم البيئي الكنيسة الإنجيليةاللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم ومركزالطفل الثقافي التابع للبلدية بيوم البيئة الفلسطيني، ففي مدرسة عبد اللطيف هواش غرس المركز وموظفون من "الطفل الثقافي" أشجار الزيتون واللوزيات فيباحاتها، فيما تلقت الطالبات إرشادات حول طرق الزراعة وأهميتها، وتنافسن على زرع أشجاربأسمائهن، بإشراف مشرفة النادي الصحي المعلمة غادة الحضيري.
وقالت مديرة المدرسة وفاء بسطامي إن الطالبات يتلقينتمرينات تسلط الضوء على أهمية الحفاظ على البيئة، وتفادي رمي النفايات في غيرمكانها، فيما أسست المدرسة النادي البيئي لتحفيز الطالبات على تنفيذ مبادرات خضراءداخلها.
وفي مخيم عسكرالقديم أطلقت ناشطات من منتدى نابلسالنسوي المنبثق عن "التعليم البيئي" حملة غرس للأشجار في أساسية عسكرالأولى، ونفذت الطالبات حملة نظافة في باحتها، واستمعن إلى محاضرة حول التدويرقدمتها المهندسة الناشطة في "نسوي نابلس" سماح اسعد.
وغرست 40 طالبة أشجار الزيتون واللوزيات في مدخل المدرسةوحديقتها، أعقبتها حملة نظافة في رسالة للحفاظ على المدرسة ومحيطها، ودعوة الطالبات لمراجعة سلوكهن في التعامل مع محيطنا وتنوعنا الحيوي.
وشرحت المهندسة أسعد في باحة المدرسة أفكاراً لتدويرالقماش والورق والبلاستيك، وقدمت نبذة عن طرق فصل النفايات وإنتاج الأسمدة العضوية من النفايات، وما يسببه حرقها من تداعيات صحية وبيئية.
وأشارت المديرة سيرين دويكات والمعلمة والناشطة فيالمنتدى النسوي ناديا صالحي إلى أهمية إدماج الطالبات في يوم البيئة، ونقل مبادئالزراعة للطالبات، وتشجيعهن على الاهتمام بابتكار أفكار تقدم حلولاً للنفايات الصلبة، التي تشوه البيئة.
بدوره، أوضح المدير التنفيذي لـ"التعليمالبيئي" سيمون عوض أن فعاليات يوم البيئة هذا العام تتنقل بين معظم محافظات الوطن، وتخللها توزيع أشجار على المزارعين، وغرس أخرىفي مدارس وجامعات وحدائق وأراض يحاصرهاج دار الفصل العنصري، وحملات نظافة تطوعية، وورش عمل على مفاهيم التدوير وإنتاج الأسمدة العضوية، ومسارات وجولات للتعريف بالتنوع الحيوي، والتحديات التي تواجهالبيئة الفلسطينية.
وأكدت مديرة "الطفل الثقافي" رسمية المصري أن منتدىالياسمين البيئي سينفذ حملة نظافة في البلدة القديمة، في إطار التوجهات البيئية للمركز بالشراكة مع "التعليم البيئي" والتي شملت في السابق فعاليات غرسللأشجار، ومحاضرات توعية وإرشاد، وتمرينات تطبيقية على مهارات التدوير.
