اليوم الخميس..بدء أعمال القمة العربية بالأردن والقضية الفلسطينية المتصدرة

اليوم الخميس..بدء أعمال القمة العربية بالأردن والقضية الفلسطينية المتصدرة
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
تبدأ اليوم الخميس في مقر القمة العربية بمنطقة البحر الميت، الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية، التي تسعى الحكومة الأردنية لإنجاح التحضيرات لها على كافة الملفات والأصعدة، بحسب ما أكده وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني.

وقال المومني في تصريحات صحفية: "إننا نتطلع لأن تكون قمة عمّان العربية محطة من محطات العمل العربي المشترك المتكامل، لمواجهة التحديات الماثلة أمام الأمن القومي العربي، وأن تكون فرصة ومنبراً للزعماء العرب، ليعبروا عن مواقفهم تجاه القضايا العربية كافة، والتي تتصدرها القضية الفلسطينية"، بحسب موقع الغد الأردني.

وأوضح المومني، أن الملفات التي ستناقش في القمة ستطرح أمام مجلس الجامعة العربية، الذي بدوره سيرفعها إلى قمة الزعماء العرب في 29 من الشهر الجاري.

وقال المومني: إن الأردن يتمتع بفضل قيادته بحضور ومصداقية عاليين وعلاقات طيبة مع كافة الأشقاء العرب"، مشيراً إلى أن الأردن يعمل لاستثمار هذا الوضع الإيجابي "لتكون قمة عمان القادمة محطة ناجحة من محطات العمل العربي المشترك"، بحسب موقع الغد الأردني.

وشدد المومني، أن الأردن بعلاقاته القوية مع أشقائه العرب ومكانة الملك عبد الله الثاني العربية والعالمية، تعد من أهم عوامل إنجاح القمة.

ووفقاً للمعلومات الراشحة، فإن الأردن لم يتلق خلال التحضيرات الجارية للقمة، أي اعتذارات عن حضور هذه القمة حتى اللحظة.

هذا وسيشارك في القمة، المملكة العربية السعودية برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والكويت برئاسة الشيخ صباح الأحمد الصباح، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وتونس برئاسة الباجي قائد السبسي، الرئيس اللبناني العماد ميشيل عون ورئيس الحكومة سعد الحريري، بالإضافة إلى ملك المغرب محمد السادس، والإمارات العربية المتحدة متمثلة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نيابة عن رئيس الدولة.

وفي المقابل، هناك رؤساء لن يشاركوا في أعمال القمة وهم: السلطان قابوس بن سعيد، حيث سيشارك مندوباً عنه أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولة في سلطة عمان، والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، حيث سيشارك مندوباً عنه رئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح..

ومن المقرر أيضاً المشاركة الرفيعة لكل من السودان وموريتانيا وجيبوتي وجزر القمر، فيما سيشارك في القمة أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس والمبعوث الشخصي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمبعوث الدولي للأزمة السورية ديمستورا.

ولن تحضر سورية القمة المرتقبة نظراً لتعليق عضويتها من قبل الجامعة العربية منذ سنوات قليلة.

المومني قال: ان الدولة السورية "ستكون حاضرة في القمة، وسيكون مقعدها وعلمها حاضرين"، مؤكداً أن الدول العربية المشاركة في القمة "ستعمل على الملف السوري لحل الصراع الدائر في سورية".

وقال: إن المعلومات الأولية تشير إلى أن القمة العربية المرتقبة "ستكون من أكثر القمم العربية حضوراً".

وأشار المومني إلى أن القضية الفلسطينية تتصدر بنود القمة، لغياب حل شامل لها وغياب العدل للشعب الفلسطيني، ولأن الأمة العربية اتخذت قراراً استراتيجياً، بأن يكون هناك توافق على إنهاء الصراع على أساس حل الدولتين.

وأكد المومني أن حضور زعماء القادة العرب وتناول القضية الفلسطينية بمرتكزاتها ومحاورها وأبعادها، له أهمية سياسية كبيرة، ما يعد مؤشراً على أن الأمة العربية أمة سلام.

وفيما يتعلق بالملف العراقي، فأكد المومني أن الدول العربية كافة متوافقة على دعم جهود الشعب العراقي الشقيق في التعامل مع التحديات الأمنية المختلفة، ومكافحة الإرهاب والتطرف، والتركيز على المصالحة الوطنية بما يضمن أمن واستقرار العراق الشقيق.

 كما استعرض المومني التسهيلات التي ستوفر للصحفيين خلال أعمال القمة، مشيراً إلى أن القمة "ستكون قمة رقمية". مقدماً الشكر لكل الجهات المساهمة في الإعداد والتحضير لأعمال القمة، وخص بالشكر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والعاملين بها كافة، كما رحب بمختلف وسائل الإعلام التي ستشارك في تغطية أعمال القمة.

وثمن المومني دور الإعلام المحلي في تعزيز دور الإعلام العربي والدولي، لما تحظى به القمة المقبلة من اهتمام عالمي. 

وأشار إلى أنه سيكون بعد كل اجتماع تحضيري إيجاز إعلامي تقدمه السفيرة ريما علاء الدين من وزارة الخارجية الأردنية، يتناول أهم مداولات الاجتماعات، متطرقاً إلى أنه في نهاية القمة سينشر "بيان عمّان" الذي يتضمن جميع قرارات القمة.