بقيمة 15 مليار دولار.. روسيا المرتبة الثانية في بيع الأسلحة

بقيمة 15 مليار دولار.. روسيا المرتبة الثانية في بيع الأسلحة
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
تحتل روسيا المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية، من حيث بيع الأسلحة في العالم، حيث بلغت قيمة مبيعاتها 15 مليار دولار.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن دقة الأسلحة الروسية تمثل في التدخل العسكري بسوريا.

وقد ارتفعت مبيعات المعدات العسكرية الروسة عام 2015 في الخارج 14.5 مليار دولار، بحسب وكالات الأنباء الروسية نقلا عن الرئيس بوتين خلال اجتماع خصص لمجال الدفاع الأبرز والمستهدف من العقوبات الغربية إثر خلافاتها مع أوكرانيا، بحسب موقع عرب 48.

وأوضح أن الصادرات أرسلت العام الماضي إلى 52 بلدا وأن صفقات جديدة وقعت بقيمة 9,5 مليار دولار.

وروسيا التي تزود منذ زمن الهند والصين بالأسلحة سلمت في السنوات الأخيرة معدات للنظام السوري الذي تدعمه.

وزعم بوتين أن الإمكانات التي تقدمها الأسلحة الروسية ودقتها وفعاليتها أثبتت في محاربة المسلحين في سورية وفي منطقة الشرق الأوسط، علما أن هذه الأسلحة أدت إلى مقتل عشرات آلاف المدنيين السوريين.

وفي السياق قال بوتن: "إن استخدام الطيران والدفاعات الأرضية في ظروف القتال الحقيقي هذه تعطي اختبارا ثمينا للطيارين والمهندسين وللمسؤولين عن الانتاج الوطني العسكري".

ووفقا للتقرير الأخير لمعهد "سيبري" المستقل، تحتل الولايات المتحدة الصدارة في ترتيب الدول المصدرة مع 33% من حصة السوق (+3 نقاط) متقدمة على روسيا (23% -1 نقطة) والصين (6,2% +2,4 نقطة) وفرنسا (6,0% -0,9 نقطة).

وبحسب هذا المعهد فإن تسليم أسلحة في العالم بلغ مستوى قياسي منذ الحرب الباردة في السنوات الخمس الأخيرة بسبب الطلب من الشرق الأوسط وآسيا.

التعليقات